جلوبس: الإمارات والبحرين والمغرب طلبت من إسرائيل منظومات دفاع جوي

الثلاثاء 29 مارس 2022 07:21 ص

أفادت صحيفة "جلوبس" نقلا عن مصادر إسرائيلية بأن المغرب والإمارات والبحرين طلبت من إسرائيل بيعها منظومات دفاع جوي، مشيرة إلى أن تل أبيب تدرس هذه الطلبات.

وحسب الصحيفة، فإن الدولتين الخليجيتين طلبتا شراء منظومة القبة الحديدية ورادار "الصنوبر الأخضر" ومنظومة الصواريخ "حيتس" المضادة للصواريخ.

وقال مسؤول أمني إسرائيلي للصحيفة: "تلقت شركتان من كبار الشركات الأمنية الإسرائيلية بالإضافة إلى شركتين أصغر طلبات لشراء أنظمة القبة الحديدية"، مشيرا إلى أن المصادقة على الطلب حاليا بين يدي وزارة الدفاع.

وبحسب مصدر دفاعي، ستتم الموافقة على عدد كبير من الطلبات قريبًا، وتجري إسرائيل حاليًا مناقشات مع الإدارة الأمريكية، التي كانت طرفًا في تطوير بعض هذه الأنظمة.

وستكون شركة رفائيل لأنظمة الدفاع المتطورة Rafael Advanced Defense Systems وشركة إسرائيل لصناعات الطيران والفضاء Israel Aerospace Industries المستفيدين الرئيسيين من صفقات شراء القبة الحديدية، إذا تحققت.

ويقدر كل نظام من أنظمة القبة الحديدية بعشرات الملايين من الدولارات بدون الصواريخ الاعتراضية، والتي تبلغ 50 ألف دولار لكل صاروخ.

وتعتبر المغرب والإمارات والبحرين هي أحدث الدول التي طلبت أنظمة دفاع جوي إسرائيلية.

وجلبت القبة الحديدية حاليًا الأنظار في أوروبا، وفي مقدمتها أوكرانيا، لكن إسرائيل رفضت طلب الرئيس "فولوديمير زيلينسكي" للحصول عليها، وفقًا للتقارير.

وقالت "جلوبس" إن أوكرانيا أعادت مؤخرًا تقديم طلبها لإسرائيل بشأن القبة الحديدية، بدعم أمريكي كامل، لكن الطلب قوبل بالرفض مرة أخرى.

وبحسب الصحيفة، تسعى ألمانيا أيضا إلى شراء نظام القبة الحديدية ورادار Green Pine لحماية دول أوروبا الشرقية، وتم طرح الطلب خلال زيارة المستشار "أولاف شولتس" الأخيرة لإسرائيل.

كما أثيرت في قمة وزراء الخارجية مشاريع مدنية مثل ربط الغاز الخليجي والمصري والإسرائيلي بخط الأنابيب التركي لبيعه لأوروبا وبناء حقول طاقة شمسية في سيناء.

وبحثت قمة النقب التي غابت عنها السعودية، وشارك فيها وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد" ونظيره الأمريكي "أنتوني بلينكن" ووزراء خارجية الإمارات والبحرين ومصر والمغرب مجموعة من الأمور المدنية والدفاعية وتقرر أن يصبح الحدث اجتماعا سنويا.

المصدر | جلوبس + ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

إسرائيل المغرب الإمارات البحرين السعودية

القمة السداسية بإسرائيل.. وصول وزراء خارجية الإمارات والبحرين ومصر

قمة النقب.. تحالف تطبيعي أمني يجعل إسرائيل أكثر الرابحين

المغرب.. وزارة التعليم العالي تدعو رؤساء الجامعات للمشاركة في ندوة بإسرائيل

إسرائيل تزود المغرب بأنظمة دفاعية متطورة

ملك البحرين وولي عهد أبوظبي يبحثان العلاقات الثنائية والعمل الخليجي

اتفاق بحريني مغربي على عقد اللجنة المشتركة بينهما خلال 2022

سلاح مضاد للمسيرات.. إسرائيل توافق على بيع الإمارات منظومة رافائيل للدفاع الجوي