انطلاق قمة النقب بمشاركة 4 وزراء عرب.. وفلسطين: مكافأة مجانية لإسرائيل

الاثنين 28 مارس 2022 09:12 ص

انطلقت، الإثنين، أعمال قمة سداسية، بمشاركة 4 وزراء خارجية عرب، بالإضافة لإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية، في النقب.

وجلس وزراء خارجية الدول الست، على طاولة مستديرة في مزرعة "سديه بوكر"، الواقعة جنوب إسرائيل.

ويشارك في اللقاء الذي يُطلق عليه "قمة النقب" وزراء خارجية مصر "سامح شكري" والإمارات "عبدالله بن زايد" والمغرب "ناصر بوريطة" والبحرين "عبداللطيف الزياني" واسرائيل "يائير لابيد" والولايات المتحدة "أنتوني بلينكن".

وبدأت أعمال اللقاءات ، الأحد، بعشاء مشترك، وتنتهي الإثنين.

ويسعى "بلينكن"، عبر حضوره القمة، إلى طمأنة حلفاء الولايات المتحدة بشأن سياسة واشنطن مع إيران، في ظل أنباء عن اقتراب استئناف الاتفاق النووي.

ويرجح مراقبون أن يهيمن هذا الأمر على القمة التي تضم وزراء خارجية 3 دول عربية طبعت علاقاتها مع إسرائيل عام 2020 (الإمارات والبحرين والمغرب)، على الرغم من استمرار تعثر عملية السلام مع الفلسطينيين.

وأوشكت المحادثات النووية على التوصل إلى اتفاق قبل عدة أسابيع، إلى أن قدمت روسيا مطالب للولايات المتحدة في اللحظة الأخيرة أصرت خلالها على عدم تأثر تجارتها مع طهران بالعقوبات المفروضة عليها بسبب غزوها لأوكرانيا.

ومن المتوقع أن يضغط "بلينكن" أيضا على الحلفاء العرب لزيادة الدعم لأوكرانيا لصد الغزو الروسي، في وقت أحجمت فيه عدة دول خليجية حتى الآن عن تقديم مساعدات ملموسة.

وبعد محادثات مع "بلينكن"، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي "نفتالي بينيت"، الذي حذر من أن توقيع اتفاق نووي مع إيران لن يكون ملزما لإسرائيل، إنه يأمل أن "تستمع واشنطن للأصوات القلقة الصادرة من المنطقة سواء من إسرائيل أو من آخرين".

وتعد مزرعة "سديه بوكر" رمزا للابتكار في إسرائيل، وتمثل بديلا غير مثير للجدل للقدس، التي تعتبرها إسرائيل عاصمتها، وهو ما لا يحظى باعتراف معظم دول العالم، في ظل عدم التوصل إلى حل للمطالب الفلسطينية بشأن المدينة.

من جانبه، ندد رئيس الوزراء الفلسطيني "محمد اشتية"، الإثنين، بـ"لقاءات التطبيع العربي الإسرائيلي"، وذلك في كلمة ألقاها خلال افتتاح الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية، في مدينة رام الله.

وقال إن "لقاءات التطبيع العربي دون إنهاء الاحتلال الإسرائيلي، ما هي إلا وهم وسراب، ومكافأة مجانية لإسرائيل"، بحسب بيان صدر عن مكتب "اشتية".

وحذّر رئيس الوزراء الفلسطيني إسرائيل من "الاستمرار في الاعتداء على أراضي الفلسطينيين ومقدساتهم، والسماح للمستوطنين في الدخول إلى المسجد الأقصى بمدينة القدس"، مشددا على أن "هذا الأمر لم يعد يحتمل، وأهلنا في القدس سيبقون كما دائما بالمرصاد، لكل هذه المحاولات التي ستؤدي حتما إلى تصعيد غير مسبوق خاصة أننا على بعد أيام من (ذكرى) يوم الأرض (30 مارس/آذار) ومن شهر رمضان المبارك".

والسبت، ذكرت قناة "كان" العبرية الرسمية، أن "تل أبيب قررت السماح للمستوطنين اليهود بمواصلة اقتحام المسجد الأقصى (خلال شهر رمضان) بالوتيرة نفسها كما هو الوضع حالياً".

وأوردت القناة أن القرار اتخذ عقب اجتماع تشاوري بين قيادة الشرطة ومجلس الأمن القومي التابع لديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية.

وأشارت إلى أن "اجتماعا سيرأسه رئيس الحكومة (نفتالي بينت)، خلال الأسبوع الجاري، سينظر في هذه المسألة مجددا وسيتخذ القرار النهائي بشأن مسألة السماح لليهود باقتحام المسجد الأقصى (خلال شهر رمضان)".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إسرائيل الإمارات البحرين مصر المغرب النقب فلسطين قمة النقب محمد اشتية تطبيع

إعلام إسرائيلي: قمة النقب رسالة قلق إلى واشنطن بشأن الاتفاق مع إيران

عبد الله بن زايد: إسرائيل جزء من هذه المنطقة.. وحان الوقت لنعرف بعضنا

ختام أعمال قمة النقب.. وزير خارجية إسرائيل: قررنا تحويلها لمنتدى دائم

بعد قمة النقب.. وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالا من بلينكن

جلوبس: الإمارات والبحرين والمغرب طلبت من إسرائيل منظومات دفاع جوي

قمة النقب.. تحالف تطبيعي أمني يجعل إسرائيل أكثر الرابحين