كييف: القوات الروسية تنسحب "بسرعة" من شمال أوكرانيا

السبت 2 أبريل 2022 11:27 ص

كشف مستشار الرئيس الأوكراني "ميخايلو بودولياك"، أن القوات الروسية "تنسحب بسرعة" من مناطق في محيط العاصمة كييف ومدينة تشيرنيهيف في شمال أوكرانيا.

ونقلت وكالة "فرانس برس"، عن "بودولياك"، قوله: "مع الانسحاب السريع للروس من مناطق كييف وتشيرنيهيف.. يتضح تماما أن روسيا تعطي الأولوية لتكتيك مختلف: الانسحاب إلى الشرق والجنوب".

جاء هذا الحديث، بعد ساعات من تصريحات الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، قال فيها إن القوات الروسية تنسحب "ببطء ولكن بشكل ملحوظ" من شمال أوكرانيا.

وأضاف في مقطع فيديو جديد: "المحتلون يسحبون قواتهم في شمال بلادنا.. الانسحاب بطيء لكن ملحوظ.. في بعض الأماكن يتم طردهم بالمعارك.. في بعض الأماكن يتركون مواقعهم بمفردهم".

وزاد "زيلينسكي": "نحن نتحرك قدما.. نتحرك بعناية.. ويجب على كل من يعود إلى هذه المنطقة توخي الحذر الشديد أيضًا".

وتابع: "لا يزال من المستحيل العودة إلى الحياة الطبيعية كما كانت.. حتى في المناطق التي نعود إليها بعد القتال.. يجب الانتظار.. انتظر حتى يتم تطهير أرضنا.. انتظر حتى تطمئن إلى أن القصف الجديد مستحيل".

كما يأتي هذا الحديث، بالتزامن مع كشف المخابرات العسكرية البريطانية، السبت، أن القوات الأوكرانية تواصل تقدمها ضد القوات الروسية المنسحبة في محيط العاصمة كييف.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، في نشرة دورية، إن هناك تقارير تفيد أيضا بانسحاب القوات الروسية من مطار هوستوميل القريب من العاصمة، والذي كان محل قتال منذ اليوم الأول للصراع.

وأضافت الوزارة: "قامت القوات الأوكرانية في شرق أوكرانيا بتأمين طريق رئيسي في شرق خاركيف بعد قتال عنيف".

تأتي تلك التطورات الميدانية، بالتزامن مع انسحابات روسية عدة نفذت خلال الأيام الماضية، تماشيا مع تعهدات أعلنت عنها روسيا، منذ الثلاثاء الماضي.

يذكر أنه منذ انطلاق العملية العسكرية الروسية على أراضي الجارة الغربية، في 24 فبراير/شباط الماضي، لم يتمكن الروس من السيطرة على مدن كبرى في البلاد باستثناء مناطق في الجنوب والشرق، وسط اشتداد القتال وتحوله إلى حرب شوارع في بعض المدن الاستراتيجية، على رأسها ماريوبول (جنوباً).

فيما رابضت الآليات العسكرية لأسابيع حول كييف، وسط تقارير غربية وتأكيدات مسؤولين دوليين بأن القوات الروسية عانت من مشاكل لوجستية وتموينية عدة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا غزو أوككرانيا انسحاب روسي

فرنسا: لا مؤشرات على انسحاب عسكري روسي في أوكرانيا

تحول استراتيجي.. واشنطن تشكك بانسحاب روسيا من أطراف كييف

الحرب الأوكرانية الروسية.. اليوم الـ38 لحظة بلحظة

أوكرانيا تعلن السيطرة الكاملة على أراضي منطقة كييف

انتكاسات الجيش الروسي مستمرة.. مقتل جنرال كبير خلال معارك أوكرانيا

تقارير استخبارات: بوتين يريد إعلان انتصاره في أوكرانيا يوم 9 مايو المقبل

مسؤولون أوكرانيون: معظم القوات الروسية انسحبت من الشمال