تقارير استخبارات: بوتين يريد إعلان انتصاره في أوكرانيا يوم 9 مايو المقبل

الأحد 3 أبريل 2022 01:03 ص

كشفت تقارير استخباراتية أمريكية أن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" قرر تكثيف هجماته العسكرية في شرق أوكرانيا، محاولا انتزاع نصر واضح، يريد أن يعلن عنه أوائل مايو/أيار المقبل.

ونقلت شبكة "سي إن إن" عن مسؤولين أمريكيين مطلعين قولهم الرئيس الروسي يتعرض لضغوط لإثبات قدرته على تحقيق النصر، وشرق أوكرانيا هو المكان الذي من المرجح أن يكون فيه قادرًا على القيام بذلك بسرعة.

وبحسب مسؤول أمريكي، فإن تقييم الاستخبارات تشير إلى أن "بوتين" يركز على 9 مايو/ أيار، ليكون"يوما للنصر لروسيا".

و9 مايو هو عطلة بارزة في التقويم الروسي، وهو اليوم الذي تحتفل فيه البلاد باستسلام النازيين في الحرب العالمية الثانية باستعراض ضخم للقوات والأسلحة عبر الميدان الأحمر أمام الكرملين.

ويقول المسؤولون إن "بوتين" يريد أن يكون قادرًا على الاحتفال بانتصار - من نوع ما - في حربه في ذلك اليوم.

ومع ذلك، يقول المسؤولون الأمريكيون والأوروبيون أن أي مواعيد نهائية قد تحددها موسكو خطابيًا لا تغير الواقع على أرض الواقع الذي يبدو أن روسيا تستعد لاحتمال امتداد الصراع في أوكرانيا.

وقال دبلوماسي أوروبي إنه بينما يتحدث الكرملين بتفاؤل، يستعد "بوتين"، "لحرب طويلة على غرار الشيشان، لأنه، إلى حد ما، ليس لديه مكان آخر يذهب إليه".

وتأتي تلك التطورات، بالتزامن مع سحب روسيا جزءا من قواتها العسكرية التي كانت تحاصر العاصمة الأوكرانية كييف، وإعلان موسكو أنها ستركز على الانتصار في شرقي أوكرانيا.

المصدر | الخليج الجديد + سي إن إن

  كلمات مفتاحية

بوتين الحرب في أوكرانيا انتصار

كييف: القوات الروسية تنسحب "بسرعة" من شمال أوكرانيا

خبير إسرائيلي: الديكتاتورية وجهل بوتين بالواقع العسكري وراء إخفاقاته بأوكرانيا

بوتين يعين جنرال حملة سوريا قائدا للجيش الروسي في أوكرانيا.. لماذا؟