جثث مبعثرة ومقيدة بشوارع بوتشا الأوكرانية عقب خروج الروس

الأحد 3 أبريل 2022 03:00 م

كانت جثث حوالي 20 رجلا بلباس مدني تنتشر في أحد شوارع بوتشا شمال غرب العاصمة الأوكرانية كييف، في وضعيات مختلفة، على ما أفاد صحافي من وكالة "فرانس برس"، بعدما خرجت منها القوات الروسية ودخلتها القوات الأوكرانية.

وتنتشر هذه الجثث التي ينظر بعضها إلى السماء بعيون مفتوحة على مئات الأمتار، من دون أن يعرف على الفور سبب الوفاة، إلا ان أحد هؤلاء الأشخاص يعاني إصابة كبيرة في الرأس.

وقال "أناتولي فيدوروك"، رئيس بلدية المدينة لوكالة "فرانس برس": "لقد قتل كل هؤلاء الأشخاص أطلقت عليهم برصاص في مؤخر الرأس".

واتهم وزير الخارجية الأوكراني "دميترو كوليبا"، الأحد، روسيا بارتكاب "مجزرة متعمّدة" في بوتشا.

وكتب "كوليبا" على تويتر: "إن مجزرة بوتشا كانت متعمّدة. الروس يريدون القضاء على أكبر عدد ممكن من الأوكرانيين. يجب أن نوقفهم ونطردهم. أطالب بعقوبات جديدة مدمرة من مجموعة السبع حالًا".

  • إدانات وعقوبات ونفي 

قال مسؤول كبير في مكتب الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الأحد، إنه يتعين فرض حزمة خامسة من العقوبات على روسيا تستهدف جميع بنوكها وتغلق الموانئ أمام سفنها وتفرض حظرا على كل تجارتها.

وأوضح "أندري سيبيخا"، نائب رئيس مكتب الرئيس الأوكراني، في تصريحات أذاعها التلفزيون، إنه ينبغي فرض العقوبات بسبب ما تقول أوكرانيا إنها فظائع ارتكبتها روسيا في بلدة بوتشا بالقرب من كييف.

من جانبه، قال وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، إن صور القتلى من المدنيين الأوكرانيين الذين عُثر عليهم في بلدة بوتشا بعد انسحاب القوات الروسية، كانت "مؤلمة للغاية"، وإنه يجب محاسبة المسؤولين عن أي جريمة حرب.

وقال "بلينكن": "لا يسعنا إلا أن نعتبر هذه الصور مؤلمة للغاية"، وذلك قبل أن يشير إلى أن إدارة الرئيس "جو بايدن" قالت إنها تعتقد أن القوات الروسية ارتكبت جرائم حرب وإنها تساعد في جمع الأدلة.

وتجنب "بلينكن" الرد على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة تعتقد أن القوات الروسية قد ارتكبت إبادة جماعية.

وقال: "سنبحث بجدية ونوثق كل ما نراه، ونجمعه للتأكد من أن المؤسسات والمنظمات ذات الصلة تبحث في هذا الأمر، بما في ذلك وزارة الخارجية".

بدورها قالت وزيرة الخارجية الألمانية "أنالينا بيربوك"، الأحد، إن فرض عقوبات أشد صرامة هو الثمن الذي يجب أن تدفعه روسيا عن "جرائم الحرب" في بلدة بوتشا الأوكرانية، ونددت بما وصفته "بالعنف غير المقيد" الذي يمارسه الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين".

وقالت الوزيرة الألمانية على "تويتر": "الصور الواردة من بوتشا لا يمكن تحملها، وعنف بوتين غير المقيد يقضي على عائلات بريئة ولا يعرف حدودا".

وتابعت: "يجب محاسبة المسؤولين عن جرائم الحرب هذه. سنشدد العقوبات على روسيا ونساعد أوكرانيا على نحو أكبر في الدفاع عن نفسها".

وفي المقابل، نفت روسيا،  الأحد، مزاعم أوكرانيا بأنها قتلت مدنيين في بلدة بوتشا.

ووصفت وزارة الدفاع الروسية، في بيان، اللقطات والصور التي تظهر جثث القتلى بأنها "استفزاز آخر". وقالت الوزارة إن جميع الوحدات العسكرية الروسية غادرت البلدة في 30 مارس/ آذار.

  • جثث مقيدة 

وعثر على إحدى الجثث مقيدة اليدين بقماشة بيضاء مع جواز سفر أوكراني إلى جانبها.

وتنتشر جثث في أماكن مختلفة من المدينة، أمام محطة السكك الحديد أو على جوانب الطرق، إلا أن المنظر مروّع خصوصا في هذا الشارع.

16 جثة من أصل نحو 20، ممددة على الرصيف أو إلى جانبه. ثلاث منها في وسط الطريق وأخرى في فناء منزل. 

وثمة جثة قرب سيارة مهجورة، فيما اثنتان أخريان قرب دراجتين هوائيتين، ويضع صاحب إحدى هاتين الجثتين قفازين برتقاليين وقناعا صوفيا أسود وقد سقطت عليه دراجته. ونظرا إلى لون وجوه هذه الجثث، يرجح أنها هنا منذ أيام عدة.

  • مدينة مدمرة 

باتت فظائع الحرب راسخة في يوميات بوتشا، بحيث ما تبقى من سكانها يمرون أمام الجثث من دون إلقاء نظرة إليها.

في الأيام الأخيرة، انسحبت القوات الروسية من بلدات عدة قريبة من العاصمة، بعد فشل محاولتها تطويق كييف. ويغادر الجيش الروسي منطقتي كييف وتشيرنيهيف، في شمال أوكرانيا؛ بهدف تنفيذ إعادة انتشار شرقا.

وأعلنت أوكرانيا أن بوتشا "حُررت"، إلا أن دمارا واسعا جدا لحق بالمدينة جراء المعارك. وشهد صحافيو وكالة "فرانس برس" ابنية سكنية فقدت واجهاتها فضلا عن عدد كبير من السيارات المدمرة.

وفي دليل على عنف المعارك التي دارت، ينتشر الركام وأعمدة الكهرباء الساقطة في هذا الشارع في بوتشا. وقد تعرضت متاجر ومقاه ومنازل للحرق أو التدمير، وأصيب سقف كنيسة بأضرار، وحده مطعم تابع لسلسة "ماكدونالدز" بدا كأنه نجا من القصف، وتبدو كل المساكن المجاورة مهجورة.

وثمة سيارة رصاصية اخترقها وابل من الرصاص، في حين تنتشر جثث عدة قرب شاحنة محترقة. ويعلق رئيس بلدية المدينة: "هذه عواقب الاحتلال الروسي".

وشهدت بوتشا ومدينة إيربين المجاورة، بعضا من أشرس المعارك منذ هاجمت روسيا أوكرانيا في 24 شباط/فبراير، عندما كان الجنود الروس يحاولون تطويق كييف.

وقاومت المدينتان، إلا أن الثمن كان باهظا جدا مع فرار غالبية السكان من عمليات القصف المتواصلة والهجمات الصاروخية.

  • "لا يزالون خائفين" 

وتمكنت القوات الأوكرانية من الدخول إلى بوتشا قبل يوم أو يومين فقط. الدخول إليها تعذر طوال شهر تقريبا وكانت محرومة من المساعدات.

وبدأ السبت، توصيل أولى السلع الأساسية الملحة، فيما لا يتوقع دفن القتلى سريعا.

ويوزع جنود أوكرانيون المواد الغذائية والأدوية على السكان في مؤخر شاحنة عسكرية، فيما هناك جثة مغطاة بشرشف أبيض على مسافة حوالى مئة متر فقط.

ويقول "يوري بيرييكو"، العضو في فريق تطوعي للدفاع عن الأراضي الأوكرانية، والذي يشرف على توزيع المساعدات، إن سكان بوتشا "لا يزالون خائفين ومصدومين".

ويضيف: "لا يمكن تصور الظروف التي مروا بها خلال هذا الشهر مع قصف مدفعي ومن دون امدادات وإي إمكان للخروج".

ودل أحد أبناء المدينة وكالة "فرانس برس"، إلى ما قال إنه قبر يعلوه صليب مصنوع من الخشب الأخضر في حديقة منزل دفن فيه أربعة أشخاص من بينهم طفل.

الأشخاص الذين بقوا في بوتشا مسنون بغالبيتهم. وقد اجتمعت حفنة من المسنين في مركز يقدّم الطعام مجانا في الهواء الطلق إلى جانب سيارة لادا صفراء ثقبت إطاراتها.

ويروي هؤلاء كيف أن الجنود الروس اقتحموا الشقق في الطابق الأخير من المبنى الذي يسكنوه والعائد إلى الحقبة السوفياتية ونهبوا وسألوا امرأة مسنة إن كانت تملك أسلحة.

وأشار هؤلاء إلى أنهم احصوا أكثر من 70 آلية مصفحة روسية تغادر المدينة باتجاه معاكس لكييف، فيما توقف القصف منذ الخميس.

وتقول "ناديا بروتوبوبوفا"، البالغة 82 عاما: "سيكون أمرا رائعا إن حل السلام" مجددا.

 
 

 

 

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

الحرب الأوكرانية جثث مبعثرة مجزرة روسية

انتكاسات الجيش الروسي مستمرة.. مقتل جنرال كبير خلال معارك أوكرانيا

أوكرانيا تعلن السيطرة الكاملة على أراضي منطقة كييف

مطالبة أممية بتحقيق بعد العثور على جثث مدنيين قرب كييف

جونسون يعتبر هجمات بوتين الدنيئة في أوكرانيا جرائم حرب

الأمم المتحدة: نشعر بالرعب من تقارير الموت في بوتشا

صراع وجودي.. حوار مثير لمستشار روسي مخضرم يكشف الأبعاد الكاملة لحرب أوكرانيا

بعد انسحاب القوات الروسية.. أوكرانيا تعثر على 900 جثة في محيط كييف