الأمم المتحدة: نشعر بالرعب من تقارير الموت في بوتشا

الاثنين 4 أبريل 2022 06:46 م

قالت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، "ميشيل باشليه"، الإثنين، إن اكتشاف قتلى مدنيين في بلدة بوتشا الأوكرانية يثير تساؤلات بشأن جرائم حرب محتملة.

وأضافت "باتشليه"، في بيان: "التقارير الواردة من "بوتشا" وغيرها من المناطق، تثير تساؤلات خطيرة ومقلقة بشأن جرائم حرب محتملة، وخروق جسيمة للقانون الإنساني الدولي، وانتهاكات خطيرة للقانون الدولي لحقوق الإنسان". 

وأعربت عن شعورها بـ"الرعب" من التقارير الواردة بشأن بوتشا. 

وشددت "باتشليه" على ضرورة إخراج جميع الجثث والتعرف عليها حتى يتم إبلاغ العائلات وتحديد الأسباب الدقيقة للوفاة.

وأكدت "باتشليه" أنه "يجب اتخاذ جميع الإجراءات للحفاظ على الأدلة". 

وقالت: "من الضروري بذل كل الجهود لضمان وجود تحقيقات مستقلة وفعالة في ما حدث في بوتشا لضمان الحقيقة والعدالة والمساءلة، فضلا عن التعويضات والإنصاف للضحايا وعائلاتهم".

ودفعت صور تظهر مدنيين قتلى متناثرين في أنحاء البلدة، الدول الغربية للدعوة لمحاسبة أولئك المسؤولين عن ارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا.

ولدى مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، حوالي 50 موظفا في أوكرانيا يرصدون عدد القتلى المدنيين منذ غزو روسيا للبلاد في 24 فبراير/شباط. 

وأكدت المفوضية مقتل 1430 مدنيا حتى الآن، مشيرة إلى أن العدد الحقيقي من المحتمل أن يكون أعلى بكثير، بسبب صعوبات التحقق. 

وشاهد صحفيو "رويترز" الذين زاروا بوتشا، السبت، جثثا ملقاة في شوارع البلدة. وكانت هناك مقبرة جماعية مفتوحة في إحدى الكنائس، وهناك أيادٍ وأقدام متناثرة في الطين الأحمر المتراكم فوقها.

ولم يتسن التحقق من صحة الصور الجديدة للشركة على الفور، ولم يتضح ما إذا كانت الصور التي نشرتها الشركة للكنيسة هي ذاتها التي زارها صحفيو "رويترز".

وعُثر على 57 جثة في مقبرة جماعية في بوتشا، بحسب ما أفاد، الأحد، مسؤول الإغاثة المحلي سيرهي كابليتشني.

ونشرت وزارة الدفاع الأوكرانية مقطع فيديو لجثث ملقاة في شوارع البلدة بعد انسحاب القوات الروسية منها. ووصفت الوزارة ما حصل بـ "سربرنيتشا جديدة"، في إشارة إلى المجزرة التي حصلت بحق البوسنيين المسلمين عام 1995.

ومن جانبها، قالت وزارة الدفاع الروسية، الأحد، إن قواتها لم تقتل مدنيين في بوتشا، وقالت في بيان: "في وقت كانت هذه المدينة تحت سيطرة القوات المسلحة الروسية، لم يتعرض أي مواطن محلي للعنف".

ووصف وزير الخارجية الأمريكي، "أنتوني بلينكن"، في مقابلة، الصور بأنها "مؤلمة"، مضيفا: "هذا هو واقع ما يحصل كل يوم إذا استمرت وحشية روسيا ضد أوكرانيا".

المصدر | رويترز

  كلمات مفتاحية

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان بوتشا غزو أوكرانيا

جثث مبعثرة ومقيدة بشوارع بوتشا الأوكرانية عقب خروج الروس

زيلينسكي يحث الأمم المتحدة على تجريد روسيا من الفيتو

بعد بوتشا.. إسرائيل تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا