روسيا: سنصدر الغذاء والمحاصيل للدول الصديقة فقط

الأحد 3 أبريل 2022 06:07 م

أعلن نائب رئيس مجلس الأمن الروسي "دميتري ميدفيديف"، أن بلاده ستصدر الغذاء والمحاصيل إلى الدول الصديقة فقط، وبعملة الروبل أو بعملات تلك الدول. 

جاء ذلك حسبما نقلت وكالة الإعلام الروسية، الأحد، عن "ميدفيديف" الذي سبق أن شغل منصب رئيس روسيا.

والجمعة، حذر "ميدفيديف" من أن روسيا، التي تعتبر مُصدّرا رئيسيا للقمح في العالم، قد تُقصر بيع إمدادات المنتجات الزراعية على الدول "الصديقة" فقط، وسط العقوبات الغربية المفروضة على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية.

وفي وقت سابق، الأحد، قال المتحدث باسم الكرملين "دميتري بسكوف"، إن روسيا ستطلب مدفوعات بالروبل مقابل صادرات أخرى، وإن العقوبات الغربية سرعت من تآكل الثقة في الدولار الأمريكي واليورو.

وفيما يتعلق بطلب روسيا مدفوعات بالروبل مقابل الغاز، قال "بيسكوف"، في تصريحات للإعلام الروسي: "ليس لدي أدنى شك في أن ذلك سيمتد في المستقبل ليشمل مجموعات جديدة من السلع".

وأضاف "بيسكوف" أن خطة الرئيس "فلاديمير بوتين" المتمثلة في تحصيل ثمن الغاز الطبيعي الروسي بالروبل تعد النموذج الأولي الذي ستمدده أكبر دولة في العالم من حيث المساحة ليشمل صادرات رئيسية أخرى؛ لأن الغرب‭‭ ‬‬حال دون انخفاض الدولار الأمريكي من خلال تجميد الأصول الروسية.

وقال "بيسكوف" إن قرار الغرب تجميد 300 مليار دولار من احتياطي البنك المركزي يعد "سرقة" من شأنها أن تسرع بالفعل الابتعاد عن الاعتماد على الدولار واليورو كعملات احتياطية عالمية.

وذكر أن الكرملين يريد نظاما جديدا ليحل محل اتفاقية "بريتون وودز" المالية التي وضعتها القوى الغربية في عام 1944.

ويواجه الاقتصاد الروسي أخطر أزمة منذ انهيار الاتحاد السوفيتي عام 1991، بعد أن فرضت الولايات المتحدة وحلفاؤها عقوبات قاسية بسبب غزو بوتين لأوكرانيا في 24 فبراير/ شباط.

وتمثل رد فعل "بوتين" الاقتصادي، حتى الآن، في إصدار أمر في 23 مارس/آذار، بأن يتم دفع قيمة صادرات الغاز الروسي بالروبل، لكن الإجراء يتيح للمشترين الدفع بالعملة المتعاقد عليها، والتي سيحل الروبل محلها بعد ذلك بواسطة بنك "جازبروم".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

السلع الروسية الغذاء والمحاصيل الروسية الروبل

100 مليون دولار من الأمم المتحدة لليمن و6 دول أفريقية