‏الكرملين: بوتين أبلغ المستشار الألماني كيفية تسديد واردات الغاز بالروبل

الخميس 31 مارس 2022 11:20 ص

أعلنت الرئاسة الروسية (​الكرملين​) أن الرئيس "​فلاديمير بوتين"​، أبلغ المستشار الألماني ​"أولاف شولتس​"، خلال اتصال هاتفي كيفية تسديد واردات الغاز بالروبل.

جاء ذلك في إفادة مقتضبة لم توضح على الفور آلية التسديد.

وقال الكرملين إن تسديد ثمن الغاز الروسي بالروبل، يجب ألا يؤثر سلبًا على العقود مع الأوروبيين.

ولفت إلى أن "الرئيس الروسي، أجرى اتصالًا هاتفيًا جديدًا مع المستشار الألماني، لبحث تطورات الوضع حول أوكرانيا، وطلب موسكو الانتقال إلى سداد الغرب ثمن طاقتها بالروبل، كما بحثا نتائج اجتماع إسطنبول في تركيا، بين الوفدين الروسي والأوكراني".

وفي وقت سابق، أعلنت ​وزارة الخارجية الروسية​، "أننا نتوقع التوصل إلى اتفاق جوهري، مع ​الاتحاد الأوروبي​، بشأن الاختلافات خلال الأيام المقبلة"، موضحة أنّ "التبديل إلى دفع ثمن الغاز بالروبل، لا يعد انتهاكًا للعقد، ولكنه استجابة لضغط غير مسبوق".

وفي 28 مارس/آذار الجاري، أعلنت الرئاسة الروسية أنّ "بوتين"​​، أوعز إلى كلٍّ من الحكومة الروسية والبنك المركزي وشركة "غازبروم" الروسية​، لاتخاذ إجراءات لتغيير عملة الدفع مقابل ​الغاز​ إلى الروبل، للدول غير الصديقة بحلول 31 مارس/آذار الجاري.

والإثنين، قال وزير الاقتصاد الألماني "روبرت هابيك"، إن وزراء مجموعة السبع للدول الصناعية الكبرى، ترفض مطلب الرئيس "فلاديمير بوتين" دفع  ثمن الغاز الروسي بالروبل.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا عقوبات أوكرانيا بوتين المستشار الألماني شولتز

فرنسا وألمانيا تبحثان خطة بديلة حال انقطاع إمدادات الغاز الروسي

روسيا تقرر تصدير الغذاء للدول الصديقة فقط

روسيا: سنصدر الغذاء والمحاصيل للدول الصديقة فقط

المجر تعلن استعدادها لدفع واردات الغاز الروسي بالروبل