جانتس يهاتف عباس ويشكره على إدانة عملية تل أبيب

الأربعاء 6 أبريل 2022 12:34 ص

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي "بيني جانتس"، اتصالا هاتفيا برئيس السلطة الفلسطينية "محمود عبّاس"، الثلاثاء، ودعاه إلى ضرورة "المحافظة على الهدوء"، وشكره على إدانته العملية في "بني براك" قرب تل أبيب.

وأفاد بيان صادر عن مكتبه، بأن "جانتس" هنأ رئيس السلطة بمناسبة حلول شهر رمضان، كما نقل عنه قوله خلال المكالمة مع "عباس"، إن "فترة الأعياد يجب أن تكون فترة سلام وطمأنينة لا فترة إرهاب".

وخلال رمضان الماضي، وقعت اشتباكات بين القوات الإسرائيلية وفلسطينيين لدى زيارتهم مجمع المسجد الأقصى في القدس الشرقية، ما أدى إلى اندلاع حرب مدمرة استمرت 11 يوما بين إسرائيل وفصائل المقاومة الفلسطينية.

وأضاف أن "إسرائيل تأخذ على محمل الجد الهجمات الإرهابية التي أودت بحياة 11 شخصا في الأسبوعين الماضيين"، مشيرا إلى أنهم سيواصلون العمل بقوة لمنع الهجمات.

وأعرب "جانتس"، عن تقديره للإدانة التي صدرت عن عباس بشأن عملية إطلاق النار في بني براك.

ودان الرئيس الفلسطيني هجوم 29 مارس/آذار، في بيان جاء فيه أن "قتل المدنيين الفلسطينيين والإسرائيليين لا يؤدي إلا إلى المزيد من تدهور الأوضاع".

ومنذ 22 مارس/آذار، قتل 11 شخصا، في هجمات شهدتها إسرائيل.

وفي 27 مارس/آذار، أدى إطلاق نار في مدينة الخضيرة (شمال) إلى مقتل عنصري شرطة في الـ19 من عمرهما.

وأعلن تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) مسؤوليته عن العملية، في أول تبنٍّ لهجوم في إسرائيل منذ 2017، قبل أن تؤكد الشرطة الإسرائيلية مقتل منفذي عملية الخضيرة.

وقال "جانتس" لـ"عباس"، إن "إسرائيل مستعدة لتوسيع إجراءاتها المدنية (تجاه الفلسطينيين في الضفة المحتلة) خلال شهر رمضان وبعده، طالما ساد الاستقرار الأمني وسمح بذلك".

والثلاثاء، أعلنت إسرائيل، ما سمتها "سلسلة من الخطوات المدنية للفلسطينيين" بمناسبة شهر رمضان، في وقت تشهد فيه مدينة القدس الشرقية المحتلة توترا بين الجانبين.

وبموجب تلك الخطوات تقرر دخول الفلسطينيين الحرم القدسي الشريف لأداء الصلوات بما في ذلك الجمعة، شريطة حصول الرجال البالغين (40- 50 عاما) على تصريح ساري المفعول من الجيش الإسرائيلي.

فيما لن يكون الرجال الذين تفوق أعمارهم 50 عاما بحاجة إلى تصريح أمني، وفق المصدر ذاته.

كما سيسمح بدخول النساء والأطفال دون 12 عاما الحرم القدسي بدون الحاجة لامتلاك تصريح.

وتقرر السماح لسكان الضفة الغربية بإجراء زيارات عائلية للأهل من درجة القرابة الأولى داخل الخط الأخضر (أراضي 48) من أيام الأحد حتى الخميس.

ويقول فلسطينيون إن هذه الخطوات لا تنطوي عمليا على أية تسهيلات، بل هي في واقع الأمر تمثل تشديدا للقيود المفروضة على دخول الحرم القدسي.

وتأتي هذه القرارات على وقع تصاعد التوترات في منطقة باب العامود بالقدس الشرقية المحتلة، منذ بداية شهر رمضان على خلفية قمع الشرطة الإسرائيلية للشبان الذين يتجمعون هناك.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

جانتس عباس الضفة غزة رمضان

تقدير إسرائيلي: لهذا السبب يحاكي جانتس رابين بلقاء عباس

عشية إعلان حكومة إسرائيلية جديدة.. جانتس هاتف عباس مودعا