مساع سعودية لتوقيع اتفاقيتي تعاون مع عُمان والبحرين

الأربعاء 6 أبريل 2022 07:11 م

أقر مجلس الوزراء السعودي، الأربعاء، التفاوض مع الجانبين العماني والبحريني حول مشروع اتفاقيتي تعاون في الجوانب العلمية والتنمية الإدارية.

جاء ذلك ضمن حزمة قرارات اتخذها المجلس خلال اجتماع عقده في قصر السلام بمدينة جدة، برئاسة العاهل السعودي الملك "سلمان بن عبد العزيز"، حسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

وتضمن القرار: "تفويض وزير التعليم حمد محمد آل الشيخ بالتباحث مع الجانب العماني في شأن مشروع مذكرة تعاون علمي وتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في سلطنة عُمان، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقَّعة لاستكمال الإجراءات النظامية".

وطالب مجلس الوزراء السعودي وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، "أحمد سليمان الراجحي"، بالتباحث مع البحرين في شأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال التنمية الإدارية والتوقيع عليها واستكمال الإجراءات النظامية.

كما وافق المجلس على مذكرة تفاهم مع ماليزيا للتعاون في مجال قدوم الحجاج والمعتمرين، واتفاقية عامة للتعاون مع حكومة الكاميرون، إضافة لمذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية مع غانا، دون ذكر مزيد من التفاصيل حول هذه الاتفاقيات.

وفوض المجلس وزير التجارة، "ماجد عبد الله القصبي"، بالتباحث مع كوستاريكا في شأن مشروع مذكرة تفاهم في شأن تنمية العلاقات التجارية بين البلدين، والتوقيع عليها، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقَّعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

وصادق على اتفاقية تعاون بين الهيئة السعودية للفضاء والمركز الوطني للدراسات الفضائية بفرنسا في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي.

وأقر مجلس الوزراء السعودي استحداث وحدة للتوثيق الإداري للأجهزة الحكومية باسم "إدارة التوثيق الإداري" في المركز الوطني للوثائق والمحفوظات.


 

المصدر | الخليج الجديد+ واس

  كلمات مفتاحية

بنحو 2.31 مليار دولار.. السعودية توقع 22 اتفاقية مشاركة بصناعات عسكرية

العراق يوقع اتفاقية لاستيراد الكهرباء من السعودية ويتطلع للغاز القطري