التعاون الخليجي والجامعة العربية والكويت ترحب بتشكيل مجلس رئاسي يمني

الخميس 7 أبريل 2022 09:58 ص

رحبت الجامعة العربية، ومجلس التعاون الخليجي، والبرلمان العربي، والكويت، بالمجلس الرئاسي اليمني الذي أعلنه الرئيس "عبدربه منصور هادي"، وتضمن الإطاحة بنائبه "علي محسن الأحمر".

وأكد الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نايف الحجرف"، في بيان، التعاون مع مجلس القيادة الرئاسي "لتمكينه من ممارسة مهامه في كل ما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية، وإنهاء الأزمة اليمنية لينعم الشعب اليمني الشقيق بالرخاء والتنمية والسلام".

من جانبه رحب الأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط"، بقرار الرئيس اليمني.

ونقل مصدر مسؤول بالأمانة العامة للجامعة العربية عن "أبوالغيط" دعمه في بيان لمجلس القيادة الجديد، معتبرا أنه يأتي "كتجسيد للشرعية اليمنية".

وأعرب "أبوالغيط" عن أمله في أن يساهم المجلس الرئاسي في قيادة اليمن نحو تحقيق السلام، داعيا مختلف الأطراف اليمنية للحفاظ على الهدنة الحالية تمهيدا للدخول في مفاوضات جادة لإنهاء معاناة الشعب واستعادة الاستقرار والأمن في البلاد، وضمان ألا "يشكل اليمن تهديدا لأي من جيرانه".

ويضم المجلس الرئاسي اليمني 7 أعضاء هم: "سلطان العرادة"، و"طارق صالح"، و"عبدالرحمن أبوزرعة"، و"عبدالله العليمي (عضوا ورئيسا)"، و"عثمان مجلي"، و"عيدروس الزبيدي"، و"فرج البحسني".

كما رحب البرلمان العربي بقرار "هادي"، مؤكدا في بيان دعمه التام لمجلس القيادة الرئاسي الجديد، معربا عن تطلعه لأن تكون المرحلة القادمة بداية جديدة لليمن يتحقق فيها الأمن والاستقرار، ويتم فيها التوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة اليمنية.

بدورها، رحبت وزارة الخارجية الكويتية، الخميس، بإعلان الرئيس اليمني تفويض كامل صلاحياته وفق الدستور والمبادرة الخليجية لمجلس القيادة الرئاسي، وذلك من أجل استكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية.

وأكدت الوزارة في بيان، دعم الكويت لمجلس القيادة والكيانات المساندة له في تحقيق أهدافه وممارسة دوره المنوط به "انطلاقا من موقفها الثابت وسعيها الدائم لدعم الاستقرار في اليمن للتوصل إلى حل سياسي شامل".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت السعودية، تأييدها للإعلان الذي أصدره الرئيس اليمني، والذي تضمن الإطاحة بنائبه "علي محسن الأحمر"، وتشكيل مجلس رئاسي بصلاحيات كاملة.

وقررت المملكة دعم الاقتصاد اليمني بـ3 مليارات دولار، عقب قرار "هادي"، وحثت المجلس الرئاسي الجديد على البدء في التفاوض مع الحوثيين للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

وفجر الخميس، أعلن الرئيس اليمني، المقيم بالرياض، "عبدربه منصور هادي"، تشكيل مجلس رئاسي لإدارة البلاد سياسيا وعسكريا وأمنيا، على أن تنقل إليه كافة صلاحياته، كما أعفى نائبه "علي محسن الأحمر" من منصبه.

ويعد هذا القرار بمثابة ضربة موجعة لحزب الإصلاح (إخوان اليمن)، لاسيما بعد الإطاحة بـ"علي محسن الأحمر" من منصب نائب الرئيس، وهو الذي كان مقربا من "الإصلاح"، علاوة على وجود شخصيات مقربة من الإمارات في المجلس الرئاسي الجديد، أبرزهم "عيدروس الزبيدي" و"طارق صالح".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الكويت الرئاسي اليمني اليمن هادي المجلس الرئاسي اليمني

تحولات دراماتيكية في اليمن.. ماذا يعني تفويض هادي صلاحياته لمجلس رئاسي؟

قيادي حوثي: المجلس الرئاسي الجديد في اليمن غير شرعي