عقب تشكيله مباشرة.. بن سلمان يلتقي المجلس الرئاسي اليمني (صور)

الخميس 7 أبريل 2022 04:11 ص

استقبل ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان"، الخميس، رئيس المجلس الرئاسي اليمني "عبدالله العليمي" وأعضاء المجلس، وذلك فور الإعلان عن تشكيله من قبل الرئيس "عبدربه منصور هادي"، والذي تضمن الإطاحة بنائبه "علي محسن الأحمر".

ويضم المجلس الرئاسي اليمني 7 أعضاء هم: "سلطان العرادة"، و"طارق صالح"، و"عبدالرحمن أبوزرعة"، و"عبدالله العليمي (عضوا ورئيسا)"، و"عثمان مجلي"، و"عيدروس الزبيدي"، و"فرج البحسني".

وعبر "بن سلمان"، عن دعم المملكة لمجلس القيادة الرئاسي اليمني وتطلعه في أن يسهم تأسيسه في بداية صفحة جديدة في اليمن تنقله من الحرب إلى السلام والتنمية، متأملاً بأن تكون المرحلة القادمة مختلفة.

وحضر الاستقبال نائب وزير الدفاع السعودي "خالد بن سلمان"، ووزير الخارجية "فيصل بن فرحان"، ومستشار الأمن الوطني "مساعد بن محمد العيبان"، ورئيس أمن الدولة "عبدالعزيز الهويريني"، ورئيس الاستخبارات العامة "خالد الحميدان"، وسفير المملكة لدى اليمن "محمد آل جابر".

وفي وقت سابق الخميس، أعلنت السعودية، تأييدها للإعلان الذي أصدره الرئيس اليمني، والذي تضمن الإطاحة بنائبه "علي محسن الأحمر"، وتشكيل مجلس رئاسي بصلاحيات كاملة.

وقررت المملكة دعم الاقتصاد اليمني بـ3 مليارات دولار، عقب قرار "هادي"، وحثت المجلس الرئاسي الجديد على البدء في التفاوض مع الحوثيين للتوصل إلى حل سياسي للأزمة اليمنية.

وقال بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية "واس" والتليفزيون السعودي: "ترحب المملكة بإصدار الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي وفقاً للدستور اليمني والمبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية إعلاناً بإنشاء مجلس القيادة الرئاسي لاستكمال تنفيذ مهام المرحلة الانتقالية، وتفويضه بكامل صلاحيات رئيس الجمهورية وفق الدستور والمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية".

وأضاف البيان: "تؤكد المملكة دعمها الكامل لمجلس القيادة الرئاسي والكيانات المساندة له لتمكينه من ممارسة مهامه في تنفيذ سياسات ومبادرات فعالة من شأنها تحقيق الأمن والاستقرار في الجمهورية اليمنية وإنهاء الأزمة اليمنية".

وأعلن البيان أن المملكة ستقدم 3 مليارات دولار كدعم عاجل للاقتصاد اليمني، على النحو التالي:

أولاً : تقديم (2) مليار دولار مناصفة بين المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة، دعماً للبنك المركزي اليمني.

ثانياً : تقديم (1) مليار دولار من المملكة منها 600 مليون دولار لصندوق دعم شراء المشتقات النفطية، و400 مليون دولار لمشاريع ومبادرات تنموية.

كما أعلن البيان تقديم المملكة مبلغ 300 مليون دولار لتمويل خطة الاستجابة الإنسانية التي أعلنتها الأمم المتحدة لعام 2022.

ودعا البيان لعقد مؤتمر دولي لحشد الموارد المالية اللازمة لدعم الاقتصاد اليمني والبنك المركزي اليمني وتوفير المشتقات النفطية.

واختتم البيان السعودي بالقول: "تحث المملكة مجلس القيادة الرئاسي بالبدء في التفاوض مع الحوثيين تحت إشراف الأمم المتحدة للتوصل إلى حل سياسي نهائي وشامل يتضمن فترة انتقالية تنقل اليمن إلى السلام والتنمية".

وفجر الخميس، أعلن الرئيس اليمني، المقيم بالرياض، "عبدربه منصور هادي"، تشكيل مجلس رئاسي لإدارة البلاد سياسيا وعسكريا وأمنيا، على أن تنقل إليه كافة صلاحياته، كما أعفى نائبه "علي محسن الأحمر" من منصبه.

ويعد هذا القرار بمثابة ضربة موجعة لحزب الإصلاح (إخوان اليمن)، لاسيما بعد الإطاحة بـ"علي محسن الأحمر" من منصب نائب الرئيس، وهو الذي كان مقربا من "الإصلاح"، علاوة على وجود شخصيات مقربة من الإمارات في المجلس الرئاسي الجديد، أبرزهم "عيدروس الزبيدي" و"طارق صالح".

المصدر | الخليج الجديد + واس

  كلمات مفتاحية

الازمة اليمنية منحة سعودية عبدربه منصور هادي مجلس رئاسي الحوثيين الإمارات

التعاون الخليجي والجامعة العربية والكويت ترحب بتشكيل مجلس رئاسي يمني

تحولات دراماتيكية في اليمن.. ماذا يعني تفويض هادي صلاحياته لمجلس رئاسي؟

قيادي حوثي: المجلس الرئاسي الجديد في اليمن غير شرعي

تفاصيل مثيرة.. مجتهد يروي كواليس تنحية هادي وإعلان مجلس رئاسي في اليمن

توكل كرمان: تشكيل المجلس الرئاسي اليمني تم بالأمر