إستونيا ثاني دولة أوروبية توقف استيراد الغاز من روسيا

الخميس 7 أبريل 2022 12:03 م

قررت إستونيا، الخميس، وقف استيراد الغاز من روسيا، وأعلنت عن تأجير محطة للغاز المسال مع فنلندا، في خطوة هي الثانية من نوعها أوروبيا تأتي على خلفية الأزمة الأوكرانية.

وكانت ليتوانيا أول دولة في الاتحاد الأوروبي تنهي اعتمادها على الغاز الطبيعي الروسي، وأوضحت أنها ستعتمد على واردات الغاز الطبيعي المسال من الولايات المتحدة والنرويج، كما تدرس خيارات لتوسيع محطة الغاز الطبيعي المسال على بحر البلطيق.

فيما أعلنت المجر، الأربعاء، أنها تعمل على حل تقني لسداد ثمن الغاز الروسي بالروبل، بعد أن فرضت موسكو تلقي مقابل واردات النفط والغاز بالعملة المحلية كرد على العقوبات الغربية التي طالتها بعد غزو أوكرانيا.

وأعلن الاتحاد الأوروبي، الثلاثاء، فرض حظر استيراد على الفحم من روسيا بقيمة 4 مليارات يورو سنويًا، ضمن أحدث جولة من العقوبات ضد موسكو.

وفي ما يخص ألمانيا، قال وزير ماليتها "كريستيان ليندنر"، في تصريحات صحفية إن أكبر اقتصاد في أوروبا يريد أن يوقف واردات النفط والغاز من روسيا في أسرع وقت ممكن، لكن ذلك "مستحيل حدوثه على الفور".

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي "ناتو"، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

إستونيا روسيا ليتوانيا الغاز استيراد الغاز الروسي

ليتوانيا.. أول دولة أوروبية تعلن رسميا الاستغناء عن الغاز الروسي

واشنطن تقلل من جدوى خط الغاز المقترح من شرق المتوسط لأوروبا

بلومبرج: الكشف عن مصدر الوقود من إستونيا إلى السعودية