الحشد الشعبي في العراق: تسليم سلاح الفصائل مرتبط بانسحاب أمريكا

الجمعة 8 أبريل 2022 05:39 م

قال رئيس هيئة الحشد الشعبي في العراق "فالح الفياض" إن الشرط الوحيد لـ"فصائل المقاومة" لتسليم سلاحها، هو اكتمال الانسحاب الأمريكي من البلاد وتشكيل الحكومة الجديدة.

وأكد "الفياض" خلال مقابلة مع قناة "الشرقية" العراقية، الجمعة، أن "الفصائل المسلحة لا مشكلة لديها في تسليم كل أسلحتها"، مؤكدا أن "ذلك لن يتم إلا بعد تشكيل الحكومة الجديدة وانسحاب القوات الأمريكية من البلاد".

وأشار إلى أنهم وافقوا في السابق على طلب زعيم التيار الصدري "مقتدى الصدر"، الذي تصدرت قائمته الانتخابات البرلمانية الأخيرة، حين طالب بتسليم سلاح فصائل المقاومة لـ"هيئة الحشد الشعبي" خلال أشهر.

وكان "الصدر" الذي يعتزم تشكيل الحكومة العراقية الجديدة، اشترط قبل نحو شهرين على قوى الإطار التنسيقي (غالبية فصائل الحشد الشعبي) أن تسلّم الفصائل المسلحة التي تعمل خارج إطار الدولة أسلحتها، مقابل اشتراكهم في الحكومة.

والفصائل التي تعمل خارج إطار الدولة، مصطلح يطلق على جماعات مسلحة شيعية تندرج ضمن ما يعرف بفصائل المقاومة وغالبيتها لها ارتباطات مع إيران.

ونوه "الفياض" إلى أن "فصائل المقاومة لا علاقة لها بالحكومة أو هيئة الحشد الشعبي"، مضيفا أن "الهيئة التنسيقية لفصائل المقاومة عبارة عن جهة معنوية تعلن عن نفسها وتتبنى عمليات معينة، ولا وجود لتداخل بين الحشد وهذه الفصائل".

وأضاف: "ربما تكون هناك اشتراكات فردية من قبل عناصر في الحشد الشعبي أو أمنية أو حتى قضائية، ولكن لا علاقة مباشرة بينها"، منوها إلى أنهم "أصدروا في عدة مناسبات بيانات نفوا فيها علاقتها بأي عملية تنفذها الفصائل".

والهيئة التنسيقية للمقاومة العراقية تضم فصائل شيعية بعضها مرتبط بإيران، منها كتائب حزب الله العراقي وعصائب أهل الحق وكتائب سيد الشهداء وحركة النجباء، وتبنت سابقا هجمات ضد أهداف عسكرية أمريكية.

ويشهد العراق أزمة سياسية منذ إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية نهاية العام الماضي، جراء خلافات بين القوى الممثلة في البرلمان بشأن المرشحين لشغل منصبي رئيسي الجمهورية والوزراء، إضافة لشكل الحكومة المقبلة وهل ستكون حكومة أغلبية أو توافقية يشارك فيها الجميع على غرار التشكيلات السابقة.

 

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق الصدر الحشد الشيعي

الحشد الشعبي: نسعى لتطبيق نموذج الحرس الثوري في العراق

عمار الحكيم يطرح مبادرة لإنهاء الأزمة السياسية في العراق

العراق.. مقتل قائد في الحشد الشعبي بانفجار عبوة ناسفة بالأنبار

العراق.. مقتل قائدين بالحشد الشعبي إثر هجومين في الأنبار