بعد المصالحة.. الخارجية الإسبانية تنشر خريطة المغرب تشمل الصحراء

الجمعة 8 أبريل 2022 05:59 م

نشرت إسبانيا، الجمعة، خريطة المغرب كاملة، متضمنة الصحراء الغربية المتنازع عليها مع جبهة "البوليساريو".

جاءت هذه الخطوة بعد محادثات بين الملك "محمد السادس" ورئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز"، الخميس، وإعلانهما في بيان مشترك إرادتهما فتح مرحلة جديدة من الشراكة بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو عام.

ووردت خريطة المغرب كاملة، على موقع الخارجية الإسبانية، دون وضع "الخط الوهمي" الفاصل بين المغرب وصحرائه، كما كان يتم سابقا.

وزار رئيس الوزراء الإسباني الرباط، الخميس، لتأكيد المصالحة بين البلدين، في خطوة باتت ممكنة بعد تغيير مدريد موقفها إزاء نزاع الصحراء، لصالح الرباط.

ويسعى البلدان بعد طي صفحة الأزمة إلى "تفعيل أنشطة ملموسة في إطار خارطة طريق تغطي جميع قطاعات الشراكة"، وفق بيان الديوان الملكي المغربي، مشيراً إلى القضايا السياسية والاقتصادية والأمنية والثقافية.

ويقترح المغرب منح المنطقة الصحراوية الشاسعة التي يسيطر على نحو 80% من مساحتها، حكما ذاتيا تحت سيادته كحل وحيد للنزاع، بينما تطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر المجاورة بإجراء استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة.

ورغم أن "سانشيز"، نفى حدوث أي "انقلاب" في موقف بلاده إزاء هذا الملف، أثار غضب حلفائه اليساريين في الائتلاف الحكومي والمعارضة اليمينية، فضلا عن جبهة بوليساريو والجزائر.

وأنهى هذا التحول أزمة دبلوماسية حادة منذ عام بين الرباط ومدريد، اندلعت بسبب استضافة إسبانيا زعيم جبهة بوليساريو الغربية "إبراهيم غالي"، لتلقي العلاج "لأسباب إنسانية".

وأثار ذلك سخط الرباط، التي أكدت أنه دخل إسبانيا آتيا من الجزائر "بوثائق مزورة وهوية منتحلة"، وطالبت "بتحقيق شفاف".

وتفاقمت الأزمة حينها مع تدفق نحو 10 آلاف مهاجر معظمهم مغاربة، وبينهم كثير من القاصرين، على جيب سبتة الإسباني شمال المغرب، مستغلين تراخيا في مراقبة الحدود من الجانب المغربي.

ودانت مدريد حينئذ "ابتزازا" و"اعتداء" من طرف الرباط، التي استدعت من جهتها سفيرتها في مدريد قبل أن تعود في 20 مارس/آذار الماضي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا الصحراء الغربية البوليساريو

بعد تجاوز الأزمة.. المغرب وإسبانيا يعلنان بدء مرحلة جديدة

بعد أزمة استمرت عاما.. رئيس وزراء إسبانيا يصل إلى المغرب

هل تضمن إهانة؟.. غضب في إسبانيا حول العلم المقلوب بإفطار ملك المغرب

بعد المصالحة.. المغرب وإسبانيا تستأنفان النقل البحري للركاب