صحيفة: هذا ما تريده إسبانيا من المغرب عقب المصالحة

الجمعة 8 أبريل 2022 12:04 م

قالت صحيفة إسبانية إن مدريد تمني نفسها بانتعاشة تجارية مع المغرب، بعد تجاوز الأزمة السياسية بين البلدين، عقب تغيير إسبانيا موقفها من قضية الصحراء الغربية، وهو  التغيير الذي اعتبر تاريخيا.

وأشارت صحيفة "دياريو قرطبة" إلى أن إسبانيا هي أول مورد وزبون للمغرب، على مدار ثماني سنوات، وهو ما كان يمثل ميزة لرجال الأعمال من كلا البلدين، لاسيما في مدريد التي يمتلك مشغلوها الاقتصاديين وصولا سلسا للسوق المحلية.

وأوضحت الصحيفة أن وكالة المغرب الرسمية للأنباء تكفلت بالحديث عن الفرص الاقتصادية التي تمثلها المملكة عشية زيارة رئيس الحكومة الإسبانية، "بيدرو سانشيز"، إلى الرباط.

واعتبرت أن الرباط تغري مدريد بالفرص الاقتصادية الممكنة بين البلدين كجزء من مجالات التعاون الأخرى التي تشمل الأمن ومكافحة الإرهاب.

وأوضح التقرير أن الاقتصاد جزء من قائمة التعاون في المرحلة الجديدة، إذ أن القصر الرئاسي الإسباني أقر بأن "سانشيز" و"محمد السادس" سيتحدثان عن "الفرص الاقتصادية" وكذلك الدور الذي يمكن أن يلعبه المغرب "كمحاور مع بقية أفريقيا".

وأشارت الصحيفة إلى أن "سانشيز" سيحضر إفطارا رمضانيا في القصر الملكي المغربي، وهي لفتة تفسر في كلا البلدين على أنها دليل قاطع على نهاية الأعمال العدائية.

والخميس، أعلن المغرب وإسبانيا، إرادتهما فتح مرحلة جديدة من الشراكة بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو عام، وذلك بحسب ما أفاد بيان للديوان الملكي المغربي أعقب محادثات بين الملك محمد السادس ورئيس الوزراء الإسباني "بيدرو سانشيز"، الذي زار الرباط، الخميس.

يذكر أن الموقف الإسباني المؤيد للرباط لا يحظى بالإجماع في مدريد، حيث تبنّى مجلس النواب الخميس، قراراً يدين التخلي عن الحياد "التاريخي" لإسبانيا إزاء النزاع في الصحراء، لصالح المغرب.

وباتت المصالحة الشاملة ممكنة بين الرباط ومدريد بعدما أعلنت الأخيرة تأييد خطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لحل النزاع حول الصحراء الغربية، متخلية بذلك عن حيادها التقليدي إزاء هذا النزاع.

ويقترح المغرب منح المنطقة الصحراوية الشاسعة التي يسيطر على نحو 80% من مساحتها، حكما ذاتيا تحت سيادته كحل وحيد للنزاع، بينما تطالب جبهة بوليساريو المدعومة من الجزائر المجاورة بإجراء استفتاء لتقرير المصير تحت إشراف الأمم المتحدة.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

العلاقات المغربية الإسبانية الصحراء الغربية تبادل تجاري

بعد المصالحة.. الخارجية الإسبانية تنشر خريطة المغرب تشمل الصحراء

جبهة البوليساريو تعلن تعليق اتصالاتها مع إسبانيا

بعد المصالحة.. المغرب وإسبانيا تستأنفان النقل البحري للركاب

بعد تحذير جزائري.. إسبانيا تعتمد نظاما يظهر مصدر الغاز المستورد