بعد تحذير جزائري.. إسبانيا تعتمد نظاما يظهر مصدر الغاز المستورد

السبت 7 مايو 2022 06:21 ص

تستعد مدريد لاعتماد نظام جديد يسمح بإظهار منشأ الغاز الذي يصل إلى إسبانيا، وذلك بعد تحذير جزائري من بيع الغاز الذي تصدّره لها إلى المغرب.

وذكرت صحيفة El Periódico de la Energía الإسبانية أن وزارة التحول البيئي الإسبانية تريد تأكيد مصدر الغاز الذي يدخل البلاد، في خطوة لإرضاء الجزائر التي حذَّرت من إرسال غازها إلى المغرب.

وأضافت أنه بموجب اتفاق مع إسبانيا، سيبدأ المغرب شراء الغاز المسال من السوق الدولية، ونقله إلى إسبانيا قبل أن ينقله إلى أراضيه عبر الأنبوب المغاربي.

ويسمح نظام "المنشأ" الإسباني الجديد بمعرفة مصدر الغاز الذي يشتريه المغرب قبل نقله عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي، من قِبل الشركة الإسبانية المشرفة على قطاع الغاز في البلاد.

من جانبها، قالت مصادر من الشركة إنه "من أجل توفير الشفافية وضمان منشأ ووجهة الغاز الطبيعي المسال الذي يتعاقد عليه المغرب في الأسواق الدولية، أمرت الحكومة الإسبانية الشركة بالعمل في أسرع وقت ممكن على نظام ضمانات المنشأ هذا".

وتوقفت الجزائر عن إمداد إسبانيا بالغاز عن طريق المغرب في نهاية أكتوبر/تشرين الأول 2021، عبر خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي؛ على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين البلدين بشأن قضية الصحراء الغربية.

فيما قررت إسبانيا السماح للمغرب بالتزود عكسياً بالغاز، من خلال الأنبوب نفسه الذي يمتد من الجزائر إلى إسبانيا عبر المغرب.

وستكون الرباط قادرة على شراء الغاز الطبيعي المسال من الأسواق الدولية وتسليمه إلى إسبانيا، حيث تتم إعادة تحويله إلى غاز قبل نقله إلى المغرب عبر خط الأنابيب.

وكانت الجزائر قد هدّدت مدريد بفسخ العقد المبرم بينهما لتصدير الغاز الجزائري إلى إسبانيا إذا ما أعادت الدولة الأوروبية تصدير أي شحنة من هذا الغاز إلى طرف ثالث، في إشارة إلى المغرب.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا الغاز الجزائر

الجزائر تبعد إسبانيا وتجعل من إيطاليا معبرا للغاز نحو أوروبا