بعد المصالحة.. المغرب وإسبانيا تستأنفان النقل البحري للركاب

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:34 ص

أعلنت السلطات المغربية، الإثنين، أن خدمات نقل الركاب بين ميناءئي طنجة المتوسط وطنجة المدينة وميناءي الجزيرة الخضراء وطريفة الإسبانيين، ستستأنف ابتداء من الثلاثاء.

جاء ذلك في بيان لوزارة النقل واللوجستيك المغربية، قال: "ستستأنف خدمات نقل الركاب بين ميناءي طنجة المتوسط وطنجة المدينة وميناءي الجزيرة الخضراء وطريفة بإسبانيا، ابتداء من الثلاثاء".

وأضاف موضحا أن الخطوة تأتي في إطار إعادة فتح الخطوط البحرية بين المغرب وإسبانيا.

وتابع: "الشركات البحرية ستستأنف تدريجيا خدمات نقل الركاب اعتبارا من الثلاثاء 12 أبريل/نيسان 2022، بالنسبة للمسافرين الراجلين وعلى متن الحافلات، ويوم الإثنين 18 أبريل/نيسان 2022، بالنسبة للمسافرين على متن السيارات".

كما سجلت الوزارة أن الخطوط البحرية للرحلات المتوسطة والطويلة، التي تؤمن الرحلات بين ميناءي طنجة المتوسط والناظور والموانئ الإسبانية والفرنسية والإيطالية، استأنفت نشاطها بشكل تدريجي، ابتداء من الإثنين 11 أبريل/نيسان الجاري.

والخميس، أعلن المغرب وإسبانيا، في بيان مشترك إعادة الربط البحري للمسافرين بين البلدين، كما اتفقا على إطلاق الاستعدادات لعملية "مرحبا" الخاصة بعودة المغاربة المقيمين بالخارج.

واندلعت أزمة بين البلدين، حين استقبلت مدريد في أبريل/نيسان 2021 زعيم جبهة البوليساريو "إبراهيم غالي" بـ"هوية مزيفة" ودون إخطار الرباط، وهو ما اعتبرته الأخيرة "طعنة في الظهر".

وفي مارس/آذار الماضي، عاد الدفء للعلاقات، بعد إعلان إسبانيا دعمها لمبادرة الحكم الذاتي المغربية لتسوية النزاع في إقليم الصحراء.

وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

المغرب إسبانيا نقل بحري مصالحة

صحيفة: هذا ما تريده إسبانيا من المغرب عقب المصالحة

بعد تجاوز الأزمة.. المغرب وإسبانيا يعلنان بدء مرحلة جديدة

بعد عامين.. الحياة تعود لمعبري الحدود بين المغرب وإسبانيا