عشية الانتخابات.. استطلاعات الرأي تشعل المنافسة بين ماكرون ولوبان

السبت 9 أبريل 2022 03:34 م

دخلت فرنسا في صمت انتخابي، السبت، عشية الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي تخيّم عليها الأزمات الدولية وترقّب منافسة جديدة تبدو نتيجتها غير محسومة بل إن استطلاعات الرأي أشعلتها بين الرئيس المنتهية ولايته "إيمانويل ماكرون" ومرشحة اليمين المتطرف "مارين لوبان".

وأظهر استطلاع للرأي أجراه "معهد إيلاب" لحساب قناة تلفزيون "بي. إف. إم" عن اتجاهات التصويت في انتخابات الرئاسة الفرنسية أن "ماكرون" خسر المزيد من الشعبية أمام "لوبان".

وتراجع تأييد "ماكرون" نقطتين إلى 51% في جولة الإعادة وكسبت "لوبان" نقطتين لترتفع نسبة التأييد لها إلى 49% وذلك في أضيق فارق بين الاثنين إلى الآن.

وأظهر الاستطلاع الذي نشر على موقع قناة تلفزيون "بي. إف. إم" أن "ماكرون" خسر نقطتين في الجولة الأولى لينخفض التأييد له إلى 26% في حين كسبت "لوبان" نقطتين ليرتفع التأييد لها بين الناخبين إلى 25%.

وبانتظار صدور النتائج الأحد عند الساعة 18:00 بتوقيت جرينتش، يُحظر منذ منتصف ليل الجمعة على المرشحين عقد اجتماعات عامة وتوزيع منشورات والقيام بالدعاية عبر الإنترنت، ولن تُنشر أي مقابلة أو استطلاع للرأي أو تقديرات.

وتفتح مراكز الاقتراع أبوابها الأحد عند الساعة الثامنة (السادسة بتوقيت جرينتش). ونظراً لفرق الوقت، سيدلي الناخبون في مناطق ومقاطعات ما وراء البحار بأصواتهم السبت.

ودُعي نحو 48.7 ملايين ناخب إلى صناديق الاقتراع الأحد اعتبارا من الساعة 06:00 بتوقيت جرينتش لاختيار مرشحَين نهائيَين سيتواجهان في الجولة الثانية في 24 أبريل/نيسان الجاري.

ولا تستبعد الاستطلاعات، مع الأخذ في الاعتبار هامش الخطأ، فوز "لوبان" الذي سيمثل سابقة مزدوجة في ظل الجمهورية الفرنسية الخامسة التي لم يسبق أن حكمتها امرأة أو سياسي من اليمين المتطرف.

لكن الدورة الأولى قد تحمل مفاجآت، خصوصا بسبب العدد الكبير جدا من الناخبين الذين ما زالوا مترددين وعامل الامتناع الهائل عن التصويت.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

فرنسا انتخابات مارين لوبان ماكرون إيمانويل ماكرون

لوبان تهدد عرش ماكرون في الانتخابات الرئاسية الفرنسية

ماكرون الأوفر حظا في رئاسيات فرنسا.. ولوبان تواجهه بالجولة الثانية

ماكرون أم لوبان؟.. فرنسا عشية اقتراع حاسم وتاريخي