مصر.. ناشط معتقل يلوذ بالجنسية البريطانية للإفراج عنه

الاثنين 11 أبريل 2022 05:48 م

أعلنت أسرة الناشط المصري المعتقل "علاء عبدالفتاح" حصوله على جواز السفر البريطاني، عن طريق والدته "ليلى سويف"، والتي ولدت في لندن، في خطوة لجأت إليها الأسرة لتيسير قضيته ومحاولة التعجيل بوقف الانتهاكات التي يتعرض لها داخل محبسه أو الإفراج عنه.

وقالت أسرة "عبدالفتاح"، في بيان نشرته وكالة "أسوشيتد برس"، الإثنين، إنه حصل على الجنسية البريطانية من خلال والدته أستاذة الرياضيات بجامعة القاهرة التي ولدت في لندن.

وأضافت الأسرة أنها سعت إلى حصول "عبدالفتاح" على جواز سفر بريطاني كوسيلة للخروج من "محنته المستحيلة".

ودعت الأسرة إلى التحقيق في انتهاكات حقوقية بحق "علاء" منذ إلقاء القبض عليه في سبتمبر/أيلول 2019.

وطلبت أيضا أن يسمح له بالتواصل مع محاميي العائلة في المملكة المتحدة وأن يسمح بزيارات قنصلية في السجن.

ونشرت "منى سيف"، شقيقة "علاء" عبر صفتحها على "فيسبوك" بيانا آخر من أسرته طلبت فيه مطلبين؛ الأول كونه مواطنا مصريا، بانتداب قاض للتحقيق في كافة الشكاوى والبلاغات المتعلقة بكافة الانتهاكات التي تعرض لها شقيقها منذ اعتقاله في 2019.

أما المطلب الثاني، فيتعلق بكونه بات مواطنا بريطانيا، ويتمثل في "السماح بزيارة له من القنصلية البريطانية في محبسه للتداول في المسارات القانونية المتاحة أمامه وتمكينه من التنسيق مع محامين الأسرة بانجلترا لاتخاذ الإجراءات القانونية الممكنة أمام القضاء البريطاني الخاصة، ليس فقط بما تعرض له من انتهاكات، بل كافة الجرائم ضد الانسانية التي شهدها على مدار حبسه"، على حد قولها.

بدوره، صرح "دانيال فرنر"، أحد محاميي الأسرة، لـ"أسوشيتد برس" قائلا: "هذا مواطن بريطاني محتجز بشكل غير قانوني في ظروف مروعة بالأساس لممارسته حقوقه الأساسية في التعبير والتجمع السلمي".

وكان عدد من النشطاء أجبر على التخلي عن الجنسية المصرية في السنوات الأخيرة كشرط لإطلاق سراحهم، وهي مناورة قانونية تسمح للسلطات بترحيل الأجانب التي تتهمهم بارتكاب جرائم.

ومن أبرز المعتقلين السياسيين الذين خرجوا من محبسهم عبر هذه المناورة، "محمد سلطان"، نجل القيادي المعارض المعتقل "صلاح سلطان" الذي أفرج عنه بعد تنازله عن الجنسية المصرية واكتفائه بالأمريكية، و"رامي شعث"، الذي تنازل أيضا عن جنسيته المصرية لصالح الفرنسية، فأفرج عنه إلى باريس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

علاء عبدالفتاح الجنسية المصرية الجنسية البريطانية سجون مصر

بعد عامين من اعتقاله.. انتقادات لعدم احتساب الحبس الاحتياطي لعلاء عبدالفتاح

الجنسية الأجنبية.. طوق النجاة من سجون السيسي

علاء عبدالفتاح مستعد للتخلي عن جنسيته المصرية مقابل الحرية