صحيفة: خطوة كويتية جديدة على طريق العملات المشفرة 

الثلاثاء 12 أبريل 2022 02:37 م

أفادت تقارير كويتية، بتشكيل هيئة أسواق المال (حكومية) لجنة تختص بتنظيم التقنيات المالية "الفنتك" الخاصة بأنشطة الأوراق المالية، بما يواكب الإستراتيجية الحالية والمستقبلية للهيئة. 

جاء ذلك، حسبما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية المحلية، الثلاثاء ، عن مصادر رقابية مطلعة لم تسمها.

وذكرت المصادر أن اللجنة ستكون خاضعة لمتابعة مجلس مفوضي الهيئة مباشرة.  

ووفق المصادر ذاتها فإن دور العملات المشفرة ضمن الإطار التنظيمي للهيئة وفيما يخص "الفنتك"، والذي يتم العمل على إعداده حالياً، يقتصر على أن تكون إحدى وسائل الدفع والتعامل المالي المتاحة في خدمات التقنيات المالية التي ستنظمها وترخصها "هيئة الأسواق".

وأضافت أن هيئة الأسواق ستكون معنية بأدوات وأنشطة الأوراق المالية فقط، شرط أن تكون تلك العملات من العملات المصرّح لها من جانب الجهة الرقابية المعنية بالدولة.

وذكرت المصادر أن تنظيم عمل العملات المشفرة يقع ضمن سلطة بنك الكويت المركزي، والذي يعد الجهة المعنية بتنظيم العملات الورقية وكذلك الرقمية من حيث إصداراتها والسياسات الخاصة بتحديد قيمها واعتماد استخدامها كوسيلة دفع، سواء للعملات المصدرة محلياً أو العملات القائمة عالمياً.

وأكدت أن العملات المشفرة والأصول الافتراضية "تحظى باهتمام الهيئة، إلا أن ثمرة مثل هذه المشروعات والأفكار والخطط لم تكتمل بعد، وعليه فمن الضروري توفير الضمانات الكافية بالتعاون مع (المركزي) في هذا الشأن، قبل الخوض في أي مشروع من هذا القبيل".

وأكدت أن وضع مثل هذه العملات تحت مظلة جهات رقابية سيكون بداية لتنظيمها حفاظاً على حقوق المستثمرين فيها، إذ من الضروري مراعاة الثغرات التي تحيط بها والتي يمكن استغلالها من قبل بعض الأطراف بشكل غير قانوني ينعكس سلباً على البيئة الاستثمارية والاقتصاد بشكل عام.

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

عملات مشفرة المركزي الكويتي هيئة الأسواق المالية في الكويت

الكويت تحظر معاملات العملات المشفرة والأصول الافتراضية