البيت الأبيض: بايدن يتخذ إجراءات للحد من ارتفاع سعر الوقود.. ما هو؟

الثلاثاء 12 أبريل 2022 07:10 م

قالت المتحدثة باسم ​البيت الأبيض​، "جين ساكي"، الثلاثاء، إن "الرئيس الأمريكي "​جو بايدن"​، اتخذ إجراءات للحد من ارتفاع أسعار الوقود".

وفي وقت سابق، قالت تقارير أمريكية إن "بايدن" يخطط للإعلان عن تعليق قانون فديرالي يمنع بيع البنزين المخلوط بالوقود الحيوي (الإيثانول)، والذي يعتقد أنه يؤثر سلبيا على جودة الهواء، في محاولة لخفض أسعار النفط التي ارتفعت بسبب الحرب الروسية على أوكرانيا.

وبحسب موقع "ياهو نيوز"، فإنه يتم مزج معظم البنزين المباع في الولايات المتحدة مع 10% من الإيثانول، لكن وكالة حماية البيئة ستصدر تنازلا طارئا للسماح ببيع 15% من مزيج الإيثانول على نطاق واسع، والمعروف ببنزين "إي 15"، والذي يُحظر عادة بين الأول من يونيو/حزيران و15 سبتمبر/أيلول، بسبب مخاوف من أنه يزيد الضباب الدخاني في درجات الحرارة المرتفعة.

وقال مسؤولون في إدارة "بايدن" إن هذه الخطوة ستوفر للسائقين ما معدله 10 سنتات للجالون الواحد في 2300 محطة وقود، أغلبها في الغرب الأوسط والجنوب، بما في ذلك تكساس.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي يواجه فيه "بايدن" ضغوطا سياسية متزايدة بشأن التضخم، حيث أظهرت بيانات جديدة، الثلاثاء، أن الأسعار ترتفع بأسرع وتيرة منذ أكثر من 40 عاما، مدفوعة جزئيا بارتفاع أسعار الطاقة خلال الحرب الروسية الأوكرانية.

ومن المقرر أن يعلن "بايدن" هذه الخطوة في شركة للوقود الحيوي في ولاية أيوا، التي تعتبر أكبر منتج للذرة في البلاد، وهي مفتاح إنتاج الإيثانول.

وفي نهاية مارس/آذار الماضي، أمر "بايدن" باستخدام مليون برميل نفط يوميا من الاحتياطي الاستراتيجي لمدة 6 أشهر، في خطوة "غير مسبوقة" في تاريخ أمريكا لوقف ارتفاع الأسعار بحسب ما أعلن البيت الأبيض، حينها.

ووفقًا للبيان الذي صدر عن الإدارة الأمريكية أن هذه الكمية من النفط ستكون "إجراء انتقاليا حتى يزداد الإنتاج الأمريكي في نهاية العام".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

أسعار الوقود بايدن البنزين الإيثانول