لبنان.. بهاء الحريري يكثف جهوده لخلافة شقيقه قبيل الانتخابات النيابية

الأربعاء 13 أبريل 2022 05:44 م

سلّط موقع "إنتلجنس أونلاين" الفرنسي المعني بالشؤون الاستخباراتية، الضوء على قيام رجل الأعمال اللبناني "بهاء الحريري" بإطلاق حركته السياسية "سوا للبنان" فى 4 أبريل/نيسان، ومشاركته فى الانتخابات النيابية اللبنانية التي ستجرى في 15 مايو/أيار المقبل. 

وذكر الموقع أن "بهاء" (الشقيق الأكبر لرئيس الوزراء السابق سعد الحريري) كان يقوم بالتحضير لتلك الانطلاقة على مدار شهور عبر منصات دعم متعددة فى لبنان والولايات المتحدة الأمريكية.

وأشار الموقع إلي "الحريري" يأمل أن يجنى ثمار تلك الجهود المكثفة والمتواصلة عندما يحين موعد الانتخابات القادمة فى ظل غياب شقيقه الأصغر. 

وفي مطلع العام الجاري أعلن "سعد الحريري" تعليق عمله السياسي وعدم الترشح للانتخابات النيابية، معتبرا أنه "لا مجال لأي فرصة إيجابية للبنان في ظل النفوذ الإيراني والتخبط الدولي، والانقسام الوطني واستعار الطائفية واهتراء الدولة".

وأوضح الموقع أن "حسنة أبوسبعة" زوجة "بهاء الحريري" نشرت خطاب تدشين حركة "سوا للبنان" فى 2 أبريل/نيسان، وتم التأكيد على عدم ارتباط الحركة بأي فرد أو جماعة.

وفي بداية هذا العام، أنشأ الزوجان "بهاء" و"حسنة" مؤسسة نوح، لتقديم مساعدة عاجلة للشعب اللبناني وكذلك لتعزيز طموحات "الحريري" السياسية.

وعُهد بإدارة مؤسسة "نوح" إلى "نقولا سابا" محافظ بيروت السابق الذي كان مرتبطًا بتيار المستقبل، والذي كان يترأسه حتى يناير/كانون الثاني من هذا العام شقيق "بهاء" الأصغر، رئيس الوزراء السابق "سعد الحريري".

كما انضمت أيضا لمؤسسة "نوح"، "سلمى سابا عاصي" نقيبة مستوردي الأجهزة والمستلزمات الطبية منذ عام 2020، والتي تتمتع بخبرات بعالم الطب تمتد لأكثر من 25 عامًا.

ووفق الموقع فإن"بهاء الحريري" يمكنه أيضًا الاعتماد على دعم منصته الإعلامية صوت بيروت إنترناشونال التي تنشر باللغة العربية حصريًا.

وأضاف الموقع أنه حتى السفارة الأمريكية في بيروت، برئاسة السفيرة "دوروثي شيا"، ظهرت في مؤتمر إطلاق الحركة، بفضل مساعي شركة الضغط الأمريكية "CT Group"، التي تعمل جاهدة منذ شهور لتعزيز مصالح "بهاء الحريري" في أعلى مجالات السياسة الأمريكية.

وخلال زيارته لواشنطن فى 10 ديسمبر/كانون الأول، حظي "الحريري" بلقاءات مع مسؤولين لبيت الأبيض ووزارة الخارجية والكونجرس، حيث كان قادراً على الترويج لمشروعه الخاص بلبنان وتوجيه اتهامات ضد حزب الله، وفقا "إنتلجنس أونلاين".

المصدر | إنتلجنس أونلاين - ترجمة وتحرير الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

بهاء الحريري حركة سوا للبنان حسنة أبوسبعة الانتخابات اللبنانية

لبنان.. بدء الصمت الانتخابي قبل تصويت الخارج بالبرلمانيات