هولندا توجه الشركات بعدم الدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي

الخميس 14 أبريل 2022 12:27 م

قالت الحكومة الهولندية، الخميس، إنها ستوجه الشركات إلى عدم دفع مقابل شراء الغاز الروسي بـ"الروبل" كما اقترحت موسكو، لأن ذلك ينتهك عقوبات الاتحاد الأوروبي. 

وقال متحدث باسم وزارة الشؤون الاقتصادية الهولندية إن البلاد تبنت هذا الموقف بعد قرار اتخذته المفوضية الأوروبية، الأربعاء. وقالوا إنه يتم إبلاغ هذا الموقف لشركات الطاقة.

وفي وقت سابق، قالت المفوضية الأوروبية إن الدفع بالروبل سينتهك العقوبات المفروضة على روسيا.

وكانت دول أوروبية بدأت في الرضوخ لمطالب روسيا، إذ أعلنت المجر، أنها تعمل على حل تقني لسداد ثمن الغاز الروسي بالروبل بعد أن فرضت موسكو تلقي مقابل واردات النفط والغاز بالعملة المحلية كرد على العقوبات الغربية التي طالتها بعد غزو أوكرانيا.

فيما قال الكرملين إن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ناقش توسيع التعاون الاقتصادي بين موسكو وبلجراد، بما في ذلك في قطاع الطاقة، مع نظيره الصربي "ألكسندر فوسيتش".

من جانبه، قال رئيس الوزراء الإيطالي "ماريو دراجي"، إن أي مطالبة من جانب روسيا بتلقي مدفوعات بالروبل مقابل صادراتها من الغاز ستمثل خرقا للعقود.

وفي وقت يسعى الاتحاد الأوروبي لتقليل اعتماده على روسيا في واردات الطاقة، قال وزير المالية الألماني "كريستيان ليندنر"، في تصريحات أدلى بها لصحيفة Die Zeit الأسبوعية، إن أكبر اقتصاد في أوروبا يريد أن يوقف واردات النفط والغاز من روسيا في أسرع وقت ممكن، لكن ذلك "مستحيل حدوثه على الفور".

المصدر | الخليج الجديد+متابعات

  كلمات مفتاحية

روسيا الحكومة الهولندية الروبل المفوضية الأوروبية

روسيا: عدد من المشترين وافقوا على شراء الغاز بالروبل

10 دول أوروبية تفتح حسابات بالروبل لشراء الغاز الروسي

المجر تجدد رفضها حظر الاتحاد الأوروبي واردات النفط الروسية