للمرة الثانية.. روسيا تمنع حركة 4 سفن محملة بالذرة متجهة لمصر

الخميس 14 أبريل 2022 01:57 م

قالت السفارة الأوكرانية في القاهرة إن روسيا "تمنع حركة أربع سفن محملة بالقمح والذرة في الموانئ الأوكرانية" متجهة إلى مصر.

وذكرت السفارة في منشور لها على "فيسبوك" أن السفينة "ريفا ويند" جاهزة لنقل 27 ألف طن من الذرة إلى مصر وهو ما يكفي لإطعام أكثر من مليون شخص لمدة شهر.

وأشارت إلى أن موسكو "زرعت" ألغامًا في البحر الأسود، مما منع هذه السفينة من الإبحار إلى مصر من ميناء "بيفديني" في أوكرانيا.

كانت السفارة الأوكرانية نشرت الأسبوع الماضي خبرا مشابها، وأعلنت أن موسكو منعت حركة سفن محملة بالقمح متجهة إلى مصر، وهو ما نفته السفارة الروسية في القاهرة.

وفي 24 مارس/آذار الماضي، قالت كييف عبر بيان للسفارة الأوكرانية بالقاهرة، إنها ستبذل قصارى جهدها لإمداد مصر بالقمح، بمجرد إيقاف الحرب.

ومنذ انطلاق الحرب الروسية على أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، لم تتوقف مساعي الدول العربية والخليجية لتأمين احتياجاتها من المواد الغذائية.

وتتجاوز واردات مصر من القمح الروسي 8 ملايين طن سنويا، بينما تتجاوز 4 ملايين طن من أوكرانيا؛ ما يعني أن مصر بحاجة للبحث مبكرا عن مصادر أخرى تكون قادرة على توفير 13 مليون طن سنويا بحد أقصى.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا حربا ضد أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية "مشددة" على موسكو.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا مصر سفن قمح أوكرانيا