أوكرانيا تكشف عن احتجاز روسيا ناقلة قمح في طريقها إلى مصر (صورة)

الاثنين 4 أبريل 2022 09:01 م

كشفت السفارة الأوكرانية في مصر، أن روسيا منعت تحرك سفينة محملة بالقمح كانت القاهرة قد اشترت حمولتها من كييف.

وأرفقت السفارة، عبر صفحتها على "فيسبوك"، رابطا يوضح موقع السفينة على مدار الساعة، والذي يظهر أن السفينة متوقفة على الساحل الجنوبي لأوكرانيا بالقرب من أوديسا، وهي منطقة تسيطر عليها البحرية الروسية.

ويظهر المسار أن السفينة كانت في طريقها إلى مصر بالفعل.

وكانت كييف قد قالت، عبر بيان للسفارة الأوكرانية بالقاهرة، في 24 مارس/آذار الماضي، إنها ستبذل قصارى جهدها لإمداد مصر بالقمح، بمجرد إيقاف الحرب.

وأضاف البيان أن كييف تدرك أهمية القمح لأكثر من 100 مليون مصري، مشيرة إلى أن حصة أوكرانيا من الصادرات العالمية 9% من القمح و16% من الذرة و55% من زيت عباد الشمس.

وحمّل البيان روسيا المسؤولية عن أزمة الغذاء والطاقة في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن "العدوان الروسي يعطل سلاسل التوريد ويسبب ارتفاعا حادا في أسعار الوقود والغذاء والنقل حول العالم"، وفق صحف مصرية.

ومنذ انطلاق الحرب الروسية على أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، لم تتوقف مساعي الدول العربية والخليجية لتأمين احتياجاتها من المواد الغذائية.

وتتجاوز واردات مصر من القمح الروسي 8 ملايين طن سنويا، بينما تتجاوز 4 ملايين طن من أوكرانيا؛ ما يعني أن مصر بحاجة للبحث مبكرا عن مصادر أخرى تكون قادرة على توفير 13 مليون طن سنويا بحد أقصى.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

القمح أوكرانيا أزمة قمح روسيا سفينة قمح

أوكرانيا تعلق رسميا على أزمة القمح في مصر

حرب أوكرانيا.. مخزون القمح المصري يتراجع إلى النصف

روسيا تنفي منعها إبحار سفينة تحمل قمحا أوكرانيا إلى مصر

للمرة الثانية.. روسيا تمنع حركة 4 سفن محملة بالذرة متجهة لمصر

ارفعوا العقوبات.. روسيا تقايض العالم بالقمح لفتح موانئ أوكرانيا