روسيا تنفي منعها إبحار سفينة تحمل قمحا أوكرانيا إلى مصر

الثلاثاء 5 أبريل 2022 08:27 ص

نفت السفارة الروسية في مصر المعلومات التي نشرتها أوكرانيا بشأن قيام القوات الروسية باعتراض سفينة تحمل قمحا أوكرانيا كانت قد اشترته مصر.

وقالت السفارة الروسية على "تويتر": "التقارير التي نشرتها أوكرانيا عن مزاعم بأن روسيا منعت حركة سفينة محملة بالقمح الأوكراني غير صحيحة. السفن في موانئ أوديسا وتشرنومورسك منعت من التحرك من قبل الإدارات العسكرية الأوكرانية المحلية هناك".

وأضافت السفارة أن الأسطول الروسي يضمن حرية الملاحة التجارية.

وفي وقت سابق، اتهمت السفارة الأوكرانية في مصر الأسطول الحربي الروسي "بمنع واعتراض سفينة محملة بالقمح من أوكرانيا" كانت متجهة إلى مصر.

وفي 24 مارس/آذار الماضي، قالت كييف عبر بيان للسفارة الأوكرانية بالقاهرة، إنها ستبذل قصارى جهدها لإمداد مصر بالقمح، بمجرد إيقاف الحرب.

وأضاف البيان أن كييف تدرك أهمية القمح لأكثر من 100 مليون مصري، مشيرة إلى أن حصة أوكرانيا من الصادرات العالمية 9% من القمح و16% من الذرة و55% من زيت عباد الشمس.

وحمّل البيان روسيا المسؤولية عن أزمة الغذاء والطاقة في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن "العدوان الروسي يعطل سلاسل التوريد ويسبب ارتفاعا حادا في أسعار الوقود والغذاء والنقل حول العالم"، وفق صحف مصرية.

ومنذ انطلاق الحرب الروسية على أوكرانيا، في 24 فبراير/شباط الماضي، لم تتوقف مساعي الدول العربية والخليجية لتأمين احتياجاتها من المواد الغذائية.

وتتجاوز واردات مصر من القمح الروسي 8 ملايين طن سنويا، بينما تتجاوز 4 ملايين طن من أوكرانيا؛ ما يعني أن مصر بحاجة للبحث مبكرا عن مصادر أخرى تكون قادرة على توفير 13 مليون طن سنويا بحد أقصى.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

القمح روسيا أوكرانيا

بعد أزمة أوكرانيا.. مصر تطلب قمحا أوروبيا في مناقصة عالمية

للمرة الثانية.. روسيا تمنع حركة 4 سفن محملة بالذرة متجهة لمصر

في أعقاب الأزمة الأوكرانية.. الهند تعلن استعدادها لبدء تصدير القمح إلى مصر

ارفعوا العقوبات.. روسيا تقايض العالم بالقمح لفتح موانئ أوكرانيا

مسؤول تركي يكشف مصير سفينة القمح الأوكراني المسروق