لماذا يرفض ماكرون استخدام مصطلح الإبادة الجماعية في أوكرانيا؟

الجمعة 15 أبريل 2022 12:45 ص

برر الرئيس الفرنسي "إيمانويل ماكرون"، الخميس، قراره عدم استخدام عبارة "إبادة جماعية" في ما يتعلق بالرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، معتبرا أن "التصعيد الكلامي" لن يساعد أوكرانيا، وقد يدفع الغربيين إلى التدخل.

وأوضح الرئيس الفرنسي عبر إذاعة "فرنسا بلو"، أنه تحدث صباحا مع نظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الذي اعتبر الأربعاء أن رفضه التنديد بـ"إبادة جماعية" في بلاده "مؤلم جدا".

وقال إنهما سيتحدثان مرة أخرى مساء.

وأعلن "ماكرون"، خلال توجهه إلى لوهافر في شمال غرب فرنسا، في إطار حملته الانتخابية الرئاسية، أن "كلمة إبادة جماعية لها معنى (...) يجب أن تصدر عن خبراء في القانون وليس سياسيين".

وأشار إلى أن "الدول التي تعتبر أنها إبادة جماعية يجب أن تتدخل بموجب الاتفاقيات الدولية". وسأل: "هل هذا ما يريده الناس؟ لا أعتقد ذلك"، لأنه سيكون "انخراطا" في الصراع.

وحذر من أن على "الجميع أن يعرف كيف يحافظ على الصواب، فلن يساعد أوكرانيا الدخول في تصعيد كلامي من دون تحمل كل العواقب".

واختتم حديثه الإذاعي قائلا: "أحافظ على مسار العمل نفسه: أن أبذل قصارى جهدي لوقف الحرب، وأن أكون إلى جانب الأوكرانيين، وأن أستمر في اتخاذ إجراءات التضامن والعمل من أجل السلام وحماية مواطنينا من الحرب".

ويتهم الكثير من القادة، بينهم الرئيس الأمريكي "جو بايدن"، روسيا بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، وهو موقف رحبت به كييف.

لكن بالإضافة إلى "ماكرون"، امتنع المستشار الألماني "أولاف شولتس" والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش" عن استخدام هذا المصطلح.

وقال "جوتيريش": "الإبادة الجماعية معرّفة بدقة في القانون الدولي. وبالنسبة إلى الأمم المتحدة، نحن نعتمد على القرار القانوني الذي تتوصل إليه الهيئات القضائية المختصة".

وقال الكرملين، الأربعاء، إن اتهامات الرئيس الأمريكي لنظيره الروسي بارتكاب "إبادة جماعية"، في أوكرانيا "غير مقبولة".

وذكر الناطق باسم الكرملين "دميتري بيسكوف": "خلافنا قاطع ونعتبر هذه المحاولات الرامية إلى تشويه الواقع غير مقبولة، خصوصا أنها تأتي من رئيس الولايات المتحدة، وهي دولة تصرفاتها في التاريخ الحديث معروفة جيدا".

وكان "بايدن" أكّد، ليل الثلاثاء، اتّهامه "بوتين"، بارتكاب "إبادة جماعية" في أوكرانيا، وذلك بُعيد ساعات على إدلاء سيّد البيت الأبيض بخطاب استخدم فيه للمرة الأولى هذا المصطلح لوصف ارتكابات القوات الروسية في هذا البلد.

المصدر | فرانس برس

  كلمات مفتاحية

ماكرون بوتين روسيا غزو أوكرانيا الإبادة الجماعية بايدن

بوتين يبرر غزو أوكرانيا: لوضع حد لإبادة سكان دونباس على أيدي كييف

المشارح امتلئت بالجثث.. روسيا تشن حرب إبادة بخاركيف الأوكرانية

زيلينسكي يتهم روسيا بارتكاب إبادة جماعية في دونباس