الغاز بالمخازن الأوروبية تحت الأرض عند أدنى مستوى له منذ أعوام

الجمعة 15 أبريل 2022 05:35 م

أكدت شركة "غازبروم" الروسية، أن أوروبا خلال الشتاء الماضي، سحبت 51 مليار متر مكعب من الغاز من المخازن الجوفية، أي 107.8% من الحجم الذي تم ضخه هناك الصيف الماضي.

وجاء في بيان الشركة: "وفقًا لـ"Gas Infrastructure Europe (GIE)، بحلول 19 مارس/آذار الماضي، لم يتبق في المخازن تحت الأرض في أوروبا سوى 25.2 مليار متر مكعب من الغاز. وهذا أحد أدنى المستويات منذ فترة طويلة".

وأضافت "غازبروم": "خلال موسم الشتاء الماضي، تم سحب 51 مليار متر مكعب من الغاز من منشآت UGS الأوروبية لتخزين الغاز تحت الأرض، أي ما يعادل 107.8% من الحجم الذي تمكنت الشركة من ضخه صيف 2021".

وختم بيان الشركة بأن إعادة ملء منشآت تخزين الغاز تحت الأرض في أوروبا بحلول الشتاء المقبل سيتطلب ضخ ما لا يقل عن 63 مليار متر مكعب من الغاز، لكن حتى هذا الرقم "طموح للغاية".

وفي السنوات الأخيرة، لم يضخ مثل هذا الحجم في موسم واحد، وهو لا يكفي لضمان تأمين فترة ذروة الاستهلاك في حال البرد الشديد في الشتاء.

وتسعى الدول الأوروبية للاستغناء تدريجيا عن استيراد الطاقة من روسيا التي تزود أوروبا بنحو 40% من احتياجها للغاز الطبيعي، وذلك بعد إقدام موسكو على غزو أوكرانيا جارتها الواقعة في أوروبا الشرقية شهر فبراير/شباط الماضي.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا اوروبا الغاز

إيني توقع اتفاقا مع مصر لتوفير شحنات الغاز الطبيعي لإيطاليا وأوروبا

كيف تحرر أوروبا نفسها من الغاز الروسي؟

صفقة الغاز الطبيعي المسال بين قطر وألمانيا.. هل تحل معضلة الطاقة في أوروبا؟