إيني توقع اتفاقا مع مصر لتوفير شحنات الغاز الطبيعي لإيطاليا وأوروبا

الأربعاء 13 أبريل 2022 01:52 م

قالت الحكومة المصرية، الأربعاء، إن شركة إيني الإيطالية وقعت اتفاقية إطارية للتعاون مع الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) لتوفير شحنات من الغاز الطبيعي المسال المصري لإيطاليا وأوروبا.

وأضاف بيان لمجلس الوزراء أن "الاتفاق يهدف إلى استغلال الإمكانات الكبيرة المتاحة في مجال البحث والاستكشاف بمصر وخاصة بمناطق دلتا النيل، وشرق المتوسط، والصحراء الغربية".

ويأتي الاتفاق في إطار المساعي الأوروبية الحثيثة لتوفير بديل للغاز الروسي عبر دول المنطقة، وخاصة الجزائر وقطر والإمارات ومصر وإسرائيل.

وتوجت زيارة رئيس الوزراء الإيطالي "ماريو دراجي"، إلى الجزائر، خلال الأيام الماضية، بتوقيع اتفاقية لزيادة إمدادات الغاز إلى روما، وتفاهم بشأن مراجعة الأسعار وفق معطيات السوق العالمية، ووعود من البلد الأوروبي بضخ استثمارات في قطاعات عدة.

وروسيا أكبر مورد للغاز إلى إيطاليا حيث توفر 40% من إجمالي الواردات، تليها الجزائر التي توفر حوالي 21 مليار متر مكعب عبر خط الأنابيب العابر للبحر المتوسط.

ويتصاعد القلق في أوروبا من احتمال أن تغلق روسيا أنابيب الغاز انتقاما من العقوبات المفروضة عليها، وهو تهديد سيكون له آثار مدمرة على اقتصاد القارة العجوز.

المصدر | الخليج الجديد + رويترز

  كلمات مفتاحية

الغاز الطبيعي أوروبا إيني أوكرانيا روسيا إيطاليا الغاز

رئيس وزراء إيطاليا في الجزائر بحثا عن بديل للغاز الروسي

إيني تعلن عن اكتشافات نفطية كبيرة غربي مصر

الغاز بالمخازن الأوروبية تحت الأرض عند أدنى مستوى له منذ أعوام

إيطاليا تخفض المدة التي تحتاجها لوقف شراء الغاز الروسي

دراسة: احتياطيات مصر من الغاز تصل إلى 63 تريليون قدم مكعب