وزيرة فنلندية ترجح طلب بلادها الانضمام إلى الناتو

الجمعة 15 أبريل 2022 07:45 م

أعلنت وزيرة الشؤون الأوروبية الفنلندية، "تيتي توبوراينين"، أن طلب بلادها الانضمام لحلف شمال الأطلسي "ناتو" بات "مرجحا جدا".

جاء ذلك بعدما قالت رئيسة وزراء فنلندا "سانا مارين"، الأسبوع الماضي، إن "الانضمام وعدم الانضمام لحلف الناتو خياران لهما عواقب".

وأضافت "مارين" حينئذ: "سنجري مناقشات متأنية للغاية لكن لن نأخذ وقتا أكثر مما نحتاجه"، مبينة إمكانية "انتهاء المناقشات قبل منتصف الصيف" مع موعد قمة الناتو المرتقبة يونيو/حزيران المقبل في مدريد.

والإثنين، كشفت صحيفة "التايمز" البريطانية، أن فنلندا والسويد تستعدان للانضمام إلى حلف الناتو بحلول الصيف المقبل.

ووافق القادة الفنلنديون على البقاء على الحياد خلال الحرب الباردة مقابل ضمانات من روسيا بعدم غزوها، وبقيت فنلندا البالغ عدد سكانها 5.5 مليون نسمة غير منحازة عسكريا، لأسباب من بينها تجنب استفزاز جارتها الشرقية التي تفصلها عنها حدود يبلغ طولها 1300 كم.

​​​​​​​وجاء تغير مواقف فنلندا والسويد من الانضمام للناتو على خلفية قيام روسيا بشن هجوم على أوكرانيا وتهديدها دول الجوار بمصير مماثل في حالة تفكيرها الانضمام لحلف الناتو والتخلي عن الحياد.

من جهتها، حذرت موسكو من انضمام فنلندا والسويد لحلف شمال الأطلسي.

وأعلن الرئيس الروسي السابق "ديمتري ميدفيديف"، نائب رئيس مجلس الأمن حالياً، في مقال نُشر عبر قناته على "تلجرام"، أنه عندما تنضم دولتان أخريان إلى التحالف "ناتو"، سيكون لروسيا خصمان آخران "مسجلان رسمياً"، وستتضاعف طول الحدود البرية للتحالف مع روسيا.

وقال إنه يتعين على روسيا أن "تتصرف بهدوء وبدون عواطف"، وعليها تعزيز خط الحدود مع الناتو، وتعزيز القوات البرية ونظام الدفاع الجوي، ونشر القوات البحرية في خليج فنلندا.

المصدر | الأناضول

  كلمات مفتاحية

فنلندا ناتو روسيا

حرب أوكرانيا.. فنلندا: أمن أوروبا تغير والانضمام للناتو وقائي

الناتو يرحب بانضمام جورجيا ومولدوفا والسويد وفنلندا

الناتو: من المحتمل أن تستمر الحرب في أوكرانيا لسنوات