العراق: تعرضنا لضغوط لزيادة إنتاج النفط بعيدا عن أوبك

السبت 16 أبريل 2022 02:28 م

قال وزير النفط العراقي "إحسان عبدالجبار"، السبت، إن بلاده تعرضت لضغوط لزيادة إنتاجها النفطي خارج نطاق سياسة منظمة "أوبك" الخاصة بالإنتاج.

وأضاف الوزير في مقابلة مع تلفزيون "الحدث" أن "أوبك" ملتزمة بتوفير إمدادات النفط اللازمة لتعويض أي عجز للنفط الخام.

وفي قضية أخرى، أشار "عبدالجبار" إلى أن وزارة النفط تعتزم التوقيع على عقد مع شركة "هاليبرتون" الأمريكية للتحقق من حجم الاحتياطيات النفطية والغازية في الصحراء الغربية من البلاد "قبل الدخول في مفاوضات مع شركتي أرامكو السعودية وشيفرون الأمريكية للاستثمار في هذا القطاع".

وأوضح: "لدى وزارة النفط دراسات أولية تشير إلى أن الكميات في هذه المنطقة متدنية وتم إرسال فرق استكشاف عراقية للتحقق من هذه الدراسات، إضافة إلى ذلك لدينا قرار بالعمل مع شركة هاليبرتون الأمريكية لحفر عدد من الآبار متوسطة الحجم".

ولفت إلى أن الأعمال جارية لتفعيل العقد مع الشركة بعد عطلة عيد الفطر ليتم، وفق نتائج الدراسات المتوقعة، حسم المفاوضات مع شركة شيفرون وأرامكو السعودية.

وأكد أن وزارة النفط ماضية في مشاريعها بشأن التحقق من قدرات العراق من الغاز في الصحراء الغربية لتكون الصورة واضحة أمام المهتمين بالاستثمار في هذا المجال من قبل شركتي شيفرون وأرامكو، وأن عمليات الاستكشاف من قبل الفرق العراقية ماضية بالتوازي مع تفعيل العقد مع شركة هاليبرتون الأمريكية.

وسجل العراق في شهر فبراير/شباط الماضي، أعلى معدل صادرات وإيرادات نفطية منذ 8 سنوات بلغت قيمتها 8.5 مليار دولار، بمعدل تصديري بلغ نحو 3.314 مليون برميل يومي.

ويعتمد العراق، الذي يعدّ ثاني أكبر مصدّر للنفط في منظمة "أوبك"، بنسبة 90% على الإيرادات النفطية، مع ذلك، يعاني البلد البالغ عدد سكانه 40 مليون نسمة من نقص كبير في الطاقة وتهالك البنى التحتية وانقطاعات متكررة في الكهرباء.

ومطلع الشهر الجاري، قالت وزارة النفط العراقية إن "مجموع كمية الصادرات من النفط الخام بلغ خلال شهر مارس/ىذار الماضي 100 مليون و563 ألفا و999 برميلاً، بإيرادات بلغت 11.07 مليارات دولار وهو أعلى إيراد مالي تحقق منذ عام 1972"، بحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

العراق النفط إنتاج النفط أوبك اكتشاف النفط أرامكو

العراق.. تحول كبير في ديناميات القوة مع التأخر في تشكيل الحكومة

ارتفاع صادرات النفط العراقية إلى 3.38 ملايين برميل يوميا

أوبك توافق على زيادة إنتاج العراق لـ 4.5 مليون ب/ي بدءا من يونيو

خشية خسارة شركات عالمية.. العراق يكبح السيطرة الصينية على نفطه