Ads

استطلاع رأي

في رأيك، ما السبب الرئيسي في أزمة مصر الاقتصادية؟

السياسات الاقتصادية التي يتبناها الرئيس المصري

تداعيات التطورات الدولية خاصة كورونا وحرب أوكرانيا

عوامل متراكمة وموروثة من عهود سابقة

أهم الموضوعات

الدوحة تستضيف الحوار الاستراتيجي الخامس بين قطر والولايات المتحدة

يدرس تفجيره.. البنتاجون يرصد منطاد تجسس صينيا في الأجواء الأمريكية

تقرير استخباراتي: هكذا تمكن مسؤول أمن مرفأ بيروت من الهرب لأمريكا

إسرائيل تصادر 32 مليون دولار من أموال الضرائب للسلطة الفلسطينية

فى الذكرى الأولى للفاجعة.. والدا الطفل المغربي الراحل ريان يرزقان بمولود

Ads

مصر.. قرار منع صلاة العيد في الساحات يثير جدلا وبيان عاجل بالبرلمان

الأحد 17 أبريل 2022 10:05 م

أثار قرار وزارة الأوقاف في مصر، بمنع أداء صلاة عيد الفطر في الساحات، واقتصارها على بعض المساجد، بحجة إجراءات مكافحة تفشي فيروس "كورونا" جدلا واسعا.

وقال الوزير "محمد مختار جمعة"، الأحد، إن هناك مجموعة من الضوابط التي تجب مراعاتها عند إقامة صلاة العيد، ومنها الالتزام بارتداء الكمامة، والتباعد الاجتماعي، وفتح المسجد قبل الصلاة بـ10 دقائق فقط، على أن تكون مدة التكبير 7 دقائق.

وأضاف القرار، أن مدة خطبة العيد يجب ألا تزيد على 10 دقائق، على غرار مدة الخطبة في صلاة الجمعة، مع السماح بفتح مصليات السيدات في المساجد التي تُفتح بها في صلاة الجمعة، دون غيرها من المساجد الأخرى.

قرار "الأوقاف" بشأن صلاة العيد، جاء بعد أيام من قرار مشابه بمنع الاعتكاف وصلاة التهجد بالمساجد خلال شهر رمضان، وهي السنة التي يحرص عليها المسلمون، لاسيما في العشر الأواخر من الشهر الكريم.

وضمن الجدل، تقدم نائب برلماني ببيان عاجل، الأحد، إلى رئيس الوزراء "مصطفى مدبولي"، ووزير الأوقاف "محمد مختار جمعة"، بشأن تلك القرارات.

وقال النائب، ويدعى "أحمد فرغل"، إن قرارات وزارة الأوقاف تتعارض مع ما اتخذته الحكومة مؤخراً من قرارات بشأن مد ساعات العمل في المراكز التجارية والمطاعم والمقاهي والمحال حتى الساعة الثانية صباحاً خلال شهر رمضان، على الرغم من التزاحم الشديد الذي تشهده هذه الأماكن، خصوصاً في الأيام السابقة لإجازة عيد الفطر.

وأضاف عضو مجلس النواب أن كل المساجد المصرية تشهد حالة من انضباط المصلين، وتنفيذ الإجراءات الوقائية في جميع الصلوات، حتى إنها تعد الأماكن الأكثر التزاماً حالياً في الدولة، مقارنة بما يحدث من تزاحم في الأماكن التجارية، وملاعب كرة القدم.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

صلاة العيد وزارة الأوقاف منع صلاة العيد منع التهجد كورونا

الأوقاف المصرية تحظر جمع أي أموال عن طريق المساجد

أوقاف مصر.. تضييق على المساجد وحرب على التهجد والاعتكاف