مؤشرات على تحسن العلاقة.. مسؤول تركي يشارك بفعالية رسمية سعودية

الاثنين 18 أبريل 2022 04:12 م

شارك مسؤول تركي، الجمعة، في فعالية للسفارة السعودية بأنقرة، وذلك للمرة الأولى منذ سنوات، في مؤشر على تحسن العلاقات بين البلدين.

وفي تغريدة لها عبر حسابها على "تويتر"، نشرت السفارة السعودية بأنقرة، صوراً تجمع مسؤولين سعوديين برئيس الشؤون الدينية التركي "علي أرباش".

وقالت السفارة في تغريدتها: "القائم بالأعمال بالإنابة الأستاذ محمد بن يوسف الحربي يقيم مأدبة إفطار رمضان بحضور الأستاذ الدكتور علي أرباش رئيس الشؤون الدينية التركية، وعدد من المسؤولين وسفراء الدول الشقيقة والصديقة ومنسوبي السفارة والمكاتب التابعة لها في أنقرة".

وتقيم السفارة السعودية بأنقرة مثل هذه الفعالية للمرة الأولى منذ عامين، حيث كانت قد علقتها سابقاً بسبب وباء كورونا.

وفي سياق مؤشرات تحسّن العلاقات بين البلدين، أعلن "أرباش"، في اليوم التالي، استئناف رحلات العمرة، بعد تعليق دام لعامين.

وأضاف في تغريدة له عبر حسابه على "تويتر"، أن رحلات العمرة التركية ستبدأ من جديد بعد شهر رمضان المبارك، وبالتحديد في شهر شوال الهجري.

وتأتي هذه التطورات تزامناً مع تحسن العلاقات بين أنقرة والرياض واتجاهها إلى التطبيع بعد أن سادتها الفتور خلال الأعوام الماضية، وخاصة بعد حادثة اغتيال الصحفي السعودي "جمال خاشقجي"، داخل مبنى قنصلية بلاده بإسطنبول، أواخر 2018.

وقبل أيام، قال وزير الخارجية التركي، "مولود جاويش أوغلو"، إن علاقات بلاده مع السعودية بدأت بالتحسن وأنهم بدأوا باتخاذ الخطوات المتبادلة في سبيل التطبيع.

وأضاف في مقابلة متلفزة مع قناة محلية، الخميس، أنه زار مؤخرا مدينة جدة السعودية والتقى نظيره "فيصل بن فرحان" هناك، مشيرا إلى أن الوزير السعودي أبلغه رغبته في زيارة تركيا أيضا.

وتابع قائلا: "بكل تأكيد سنعقد زيارات على مستوى وزراء الخارجية، ومن ثم على مستوى الرؤساء".

وقررت المحكمة الجنائية الـ11 بإسطنبول، الخميس الماضي، إحالة قضية محاكمة متهمين بجريمة مقتل "خاشقجي" إلى السعودية.

وصدر القرار عن المحكمة المسؤولة عن النظر في قضية مقتل "خاشقجي"، في جلسة تغيب عنها المتهمون الـ 26.

ونهاية مارس/ آذار الماضي، طالبت النيابة العامة التركية بإحالة قضية محاكمة الأشخاص الـ 26 المتهمين بقتل الصحفي السعودي، إلى السلطات القضائية بالمملكة.

وكان وزير العدل التركي، "بكير بوزداغ" قد علق على هذه الخطوة بالقول إن المادة 24 من القانون رقم 6706 تنص على إمكانية نقل التحقيق والملاحقة، في الجرائم المعاقب عليها بعقوبة السجن لمدة تزيد عن عام واحد، في حال تعذر إحضار المشتبه به أو المتهم أمام المحكمة، أو لا يمكن الحصول على دفاعه من خلال المساعدة القانونية لكونه مواطن دول أجنبية.

وأثارت جريمة قتل "خاشقجي" غضبا دوليا عارما لا يزال يتفاعل، وقد اتهمت وكالات استخبارات غربية ولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، بالمسؤولية عن تصفيته.

وأشارت بعض وسائل الإعلام التركية والعربية مؤخراً، إلى إمكانية زيارة الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" إلى الرياض قريباً، إثر التطورات الأخيرة.

المصدر | الخليج الجديد + ترك برس

  كلمات مفتاحية

تركيا السعودية خاشقجي أردوغان

غلق ملف خاشقجي.. هل يعزز فرص التصالح بين تركيا والسعودية؟

العفو الدولية تندد بعزم تركيا نقل قضية خاشقجي إلى السعودية