رسميا.. أوكرانيا تعلن انطلاق الهجوم الروسي على دونباس وتتعهد بالمقاومة

الاثنين 18 أبريل 2022 11:11 م

أعلن الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي"، الإثنين،  انطلاق الهجوم العسكري الروسي على شرقي أوكرانيا، وبالتحديد في إقليم دونباس، متعهدا باستمرار المقاومة.

وقال "زيلينسكي"، في كلمة عبر "تلجرام": "يمكننا أن نؤكد الآن أن القوات الروسية بدأت معركة السيطرة على دونباس التي كانت تستعد لها منذ وقت طويل. قسم كبير جدا من الجيش الروسي مكرس حاليا لهذا الهجوم".

كما أكد رئيس مكتب الرئيس الأوكراني أن المرحلة الثانية من الحرب بدأت، داعيا للثقة في القوات المسلحة الأوكرانية.

وقبل ذلك بقليل، أكد مجلس الأمن القومي الأوكراني أن المرحلة النشطة من الهجوم الروسي شرقي البلاد بدأت على طول الخط الأمامي.

وفي وقت سابق، الإثنين، قالت هيئة الأركان الأوكرانية، في بيان، إن الجيش الروسي استكمل تجميع قواته لشن هجوم على شرقي البلاد، مشيرة إلى أنه يكثف هجماته في منطقتي دونيتسك وسلوبوزانسكي بإقليم دونباس.

وأضافت أن القوة العسكرية الرئيسية لروسيا تركز على السيطرة على منطقتي دونيتسك ولوهانسك في دونباس بالكامل.

وسقط ثمانية مدنيين، على الأقل قتلى في قصف روسي استهدف، الإثنين، منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرقي أوكرانيا، حيث تدور معارك بين الجيشين الروسي والأوكراني، بحسب ما أعلنت السلطات المحلية التابعة لكييف.

وقال، "سيرجي جايداي"، حاكم منطقة لوهانسك عبر "تلجرام" إن أربعة مدنيين قتلوا بينما كانوا يحاولون الفرار من كريمينا، المدينة الصغيرة التي دخلتها القوات الروسية، الإثنين، وتمركزت فيها.

بدوره قال "بافلو كيريلينكو"، حاكم منطقة دونيتسك إن أربعة مدنيين قتلوا، الإثنين، في قصف روسي على منطقته.

  وفي غربي أوكرانيا، شنت القوات الجوية الروسية صباحا غارة بصواريخ عالية الدقة على مركز لوجستي للقوات الأوكرانية بالقرب من لفيف، وفق ما أعلن الناطق باسم وزارة الدفاع الروسية "إيجور كوناتشنكوف".

وإلى الشمال على حدود دونباس، ذكرت هيئة الأركان الأوكرانية أن الجيش الروسي يحاصر مدينة خاركيف جزئيا ويدمر المناطق السكنية فيها بنيران المدفعية.

وفي وقت سابق، الإثنين، أكد مسؤول عسكري أمريكي رفيع أن روسيا أرسلت تعزيزات إلى شرقي أوكرانيا لتجديد عملياتها الهجومية.

وأشار المسؤول  إلى أن هناك نحو 76 كتيبة تكتيكية روسية في جنوب أوكرانيا وشرقها حاليا، بزيادة نحو 11 كتيبة في الأيام الأخيرة.

وتأتي الأنباء عن بدء هجوم روسي جديد بشرق أوكرانيا بعد سحب القوات من محيط كييف ومناطق أخرى في شمال البلاد بالتوازي مع استمرار المعارك في مدينة ماريوبول وفي محاور أخرى حول مدينتي خاركيف وخيرسون غير بعيد عن إقليم دونباس.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا الرئيس الأوكراني زيلينيسكي دونباس الغزو الروسي حرب

بوتين يكرم عسكريين روسا متهمين بارتكاب جرائم حرب بأوكرانيا

حرب أوكرانيا.. لحظة فارقة في السردية الليبرالية حول العالم

أمريكا وبريطانيا تعلنان إرسال مدفعية وأسلحة ثقيلة لدعم أوكرانيا

زيلينسكي: الروس حولو دونباس لجحيم.. وأمريكا وبريطانيا: يصعب إخراجهم