بوتين يكرم عسكريين روسا متهمين بارتكاب جرائم حرب بأوكرانيا

الثلاثاء 19 أبريل 2022 03:07 ص

كرّم الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، الإثنين، عناصر لواء تتّهمه أوكرانيا بالضلوع في الفظائع التي ارتُكبت في بوتشا بضواحي كييف، في حين قصفَ الجيش الروسي أهدافاً في مناطق عدة في شرق أوكرانيا حيث حقّق تقدّماً سيطر خلاله على مدينة بإقليم دونباس.

وقُتل سبعة أشخاص على الأقل، الاثنين، في ضربات صاروخية روسية عنيفة على لفيف الواقعة في غربي أوكرانيا، والتي كانت حتى الآن بمنأى عن القتال، فيما استنكر الاتحاد الأوروبي "تواصل القصف العشوائي وغير المشروع على مدنيين وبنى تحتية مدنية من جانب القوّات المسلّحة الروسية".

وبثّ التلفزيون الروسي، الإثنين، تسجيلاً مصوّراً لشخصين قال إنّهما بريطانيان قبض عليهما أثناء مشاركتهما في القتال في أوكرانيا.

وطلب "شون بينر" و"إيدن أسلين"، اللذان بدا الإنهاك واضحاً على ملامحهما في الفيديو، أن تتم مبادلتهما برجل الأعمال الأوكراني الثري "فيكتور ميدفيدتشوك" المقرّب من الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، والذي تم توقيفه أخيراً في أوكرانيا.

وقال الكرملين إن "بوتين" وقع مرسوماً منح بموجبه لقب "الحارس الفخري" للواء البنادق الآلية الرابع والستين بسبب "بطولة وصلابة وتصميم وشجاعة عناصره".

واتّهمت أوكرانيا الجيش الروسي، لا سيّما اللواء 64 بارتكاب مذبحة بحقّ مدنيين في بوتشا، تم اكتشافها بعد انسحاب القوات الروسية من محيط العاصمة في 30 مارس/آذار الماضي.

ونفت روسيا هذه الاتهامات واتّهمت بدورها السلطات الأوكرانية ووسائل إعلام غربية بفبركة المجزرة، كما اتّهمت القوات الأوكرانية بارتكابها بهدف تحميل موسكو مسؤوليتها.

من جهتها بثّت كييف تسجيل فيديو لـ"ميدفيدتشوك"، طلب فيه رجل الأعمال مبادلته بـ"مدافعين عن ماريوبول وسكانها".

وفي بيان أصدرته وزارة الخارجية البريطانية، قالت عائلة "شون بينر" إنها تتعاون مع السلطات البريطانية وأقارب "إيدن أسلين"، "المحتجز أيضاً لدى الجيش الروسي"، بغية "ضمان احترام حقوقهما كأسيري حرب بموجب اتفاقية جنيف".

وأشارت العائلة إلى أن "شون بينر" لم يكن "لا من المتطوّعين ولا من المرتزقة، وكان يخدم رسمياً في صفوف الجيش الأوكراني تماشياً مع التشريعات الأوكرانية"، وهو ينتمي إلى القوات البحرية.

المصدر | أ.ف.ب

  كلمات مفتاحية

الحرب في أوكرانيا بوتين الجيش الروسي جرائم حرب

تنصل من بوتين.. ملياردير روسي يتعهد بمساعدة لاجئي أوكرانيا بـ100 مليون دولار

العفو الدولية تتهم روسيا بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا