احتجاجا على أحداث القدس.. الإمارات تستدعي سفير إسرائيل للمرة الأولى بعد التطبيع

الثلاثاء 19 أبريل 2022 03:44 م

أعلنت دولة الإمارات، الثلاثاء، استدعاء السفير الإسرائيلي لديها "أمير حايك"، وذلك للاحتجاج على الأحداث التي تجري في مدينة القدس المحتلة، للمرة الأولى منذ تطبيع علاقات الطرفين في ستمبر/أيلول 2020.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية "وام"، إن وزيرة الدولة لشؤون التعاون الدولي، "ريم بنت إبراهيم الهاشمي"، استدعت "حايك" وأبلغته "احتجاج الدولة واستنكارها الشديدين على الأحداث التي تشهدها القدس والمسجد الأقصى، من اعتداءات على المدنيين واقتحامات للأماكن المقدسة، والتي أسفرت عن إصابة عدد من المدنيين".

وأكدت "ضرورة الوقف الفوري لهذه الممارسات وتوفير الحماية الكاملة للمصلين واحترام السلطات الإسرائيلية حق الفلسطينيين في ممارسة شعائرهم الدينية، ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى".

كما أعربت "ريم" عن قلقها من تصاعد حدة التوتر الذي يهدد الاستقرار والأمن في المنطقة.

وشددت الوزيرة الإماراتية على "ضرورة احترام دور المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة في رعاية المقدسات والأوقاف بموجب القانون الدولي والوضع التاريخي القائم، وعدم المساس بسلطة صلاحيات إدارة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى".

وأكدت على ضرورة "خلق بيئة مناسبة تتيح العودة إلى مفاوضات جدية تفضي إلى تحقيق سلام عادل وشامل، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية".

وفي 25 يوليو/تموز الماضي، أعلن وزير الخارجية الإسرائيلي "يائير لابيد"، تعيين الخبير الاقتصادي "أمير حايك"، سفيرا لتل أبيب لدى أبوظبي، ولم يتم استدعاؤه من خارجية الإمارات منذ ذلك الحين.

وجاء الاستدعاء الإماراتي، في وقت تشهد فيها باحة المسجد الأقصى، أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، في البلدة القديمة بالقدس الشرقية المحتلة، منذ أيام، اقتحامات من المستوطنين المتطرفين اليهود تحت حماية الشرطة الإسرائيلية، ما أوقع صدامات.

وأُصيب 19 فلسطينياً بجروح خلال اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على الفلسطينيين، في باحة المسجد الأقصى ومحيطها، فيما اعتُقل 18 شخصاً، بعد يومين على صدامات مشابهة أسفرت عن سقوط أكثر من 150 جريحاً.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

أمير حايك ريم الهاشمي سفير الاحتلال التطبيع الإماراتي

الإمارات تهنئ الإسرائيليين بعيد الفصح وتتمنى لهم "عطلة مليئة بالسلام"

مجلس الأمة الكويتي: ندين بشدة العدوان الصهيوني المتكرر على المقدسات

الإمارات تلغي مشاركتها في عرض جوي بذكرى إقامة إسرائيل

تجدد الاشتباكات في الأقصى يكشف هشاشة مكاسب التطبيع العربي الإسرائيلي