أردوغان يهاتف نظيره الإسرائيلي لبحث تطورات الأقصى ويصف مقتحميه بالمتطرفين

الثلاثاء 19 أبريل 2022 05:49 م

أجرى الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" اتصال هاتفيا بظيره الإسرائيلي "إسحاق هرتسوج"، استعرض التطورات الأخيرة في المسجد الأقصى.

وبحسب تغريدة لـ"أردوغان"، فقد تناول الاتصال العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية، "يأتي في مقدمتها الأحداث التي تسببت بها قوات الأمن والمجموعات الإسرائيلية المتطرفة في فلسطين في الآونة الأخيرة".

وأضاف الرئيس التركي أنه أكد لنظيره "أهمية عدم السماح بالأعمال الاستفزازية والتهديدات التي تطال الوضع القانوني والمعنوي للمسجد الأقصى".

وكان وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" قال، في وقت سابق، الثلاثاء، إن "أردوغان" سيهاتف "هرتسوج" بعد تصاعد "التصرفات المتطرفة الإسرائيلية ضد المصلين الفلسطينيين بالمسجد الأقصى الأسبوع الماضي".

وأضاف "جاويش أوغلو" في مؤتمر صحفي: "أصدرنا بياناتنا بالفعل ونواصل اتصالاتنا ردا على هجمات قوات الأمن الإسرائيلية غير المقبولة في الضفة الغربية والأقصى".

والأحد الماضي، اتصل "أردوغان" برئيس السلطة الفلسطينية "محمود عباس" وأدان، خلال الاتصال، التصرفات الإسرائيلية تجاه المصلين الفلسطينيين في المسجد الأقصى والتهديدات لوضعه أو مكانته.

كما تواصل "أردوغان" لنفس السبب مع كل من عاهل الأردن الملك "عبدالله الثاني"، وأمير الكويت الشيخ "نواف الأحمد الجابر الصباح"، والأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو جوتيريش".

ومنذ الجمعة، يسود توتر في مدينة القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل دعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية لاقتحامات للأقصى، تزامنا مع عيد الفصح اليهودي(بدأ السبت ويتسمر أسبوعًا).

كما تشهد الضفة الغربية توترا بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري، أسفر عن مقتل 18 فلسطينيا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد + الأناضول

  كلمات مفتاحية

العلاقات التركية الإسرئيلية رجب طيب أردوغان إسحق هرتسوج المسجد الأقصى اقتحام الاقصى القدس

أردوغان يبحث مع جوتيريش الاقتحامات الإسرائيلية للأقصى

بعد تهديدات المقاومة.. شرطة الاحتلال ترفض تأمين مسيرة الأعلام

5 دول أوروبية تدعو إلى وقف التصعيد والمواجهات في القدس

إغلاق باحات المسجد الأقصى أمام اليهود حتى نهاية شهر رمضان

مسؤول أممي يتوقع أياما صعبة بشأن التوتر في القدس والأقصى

أجرى اتصالات ببعض زعماء الدول.. أردوغان: علاقتنا مع إسرائيل للدفاع عن القدس

أردوغان: الأقصى "خط أحمر" والقدس قضية حساسة