5 دول أوروبية تدعو إلى وقف التصعيد والمواجهات في القدس

الثلاثاء 19 أبريل 2022 09:55 م

دعت خمس دول أوروبية، إلى إنهاء المواجهات في مدينة القدس المحتلة، التي تشهد اعتداءات إسرائيلية ضد الفلسطينيين.

جاء ذلك في بيان مشترك، الثلاثاء، في ختام جلسة طارئة مغلقة عقدها مجلس الأمن الدولي حول التوترات الأخيرة بين دولة الاحتلال والفلسطينيين.

وقال البيان الذي أصدرته كل من إيرلندا وفرنسا وإستونيا والنروج وألبانيا: "يجب أن يتوقف العنف فورًا. يجب تجنب وقوع المزيد من الضحايا المدنيين"، و"يجب أن يتم بالكامل احترام الوضع الراهن للأماكن المقدسة".

وتابع: "ندين كل أعمال الإرهاب وإطلاق الصواريخ من غزة على جنوب إسرائيل"، مضيفا أن "تدهور الوضع الأمني يضيء على الحاجة إلى استعادة الأفق السياسي لعملية سلام موثوق بها".

 

من جهته، كرر المبعوث الأممي للشرق الأوسط "تور وينيسلاند"، في بيان خلال الجلسة، دعواته إلى تجنب أي استفزاز من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد التوترات.

ونفذت إسرائيل، فجر الثلاثاء، غارات جوية على قطاع غزة هي الأولى منذ أشهر، ردا على إطلاق صاروخ من القطاع باتجاه الأراضي المحتلة، وسط اعتداءات إسرائيلية في المسجد الأقصى ومحيطه في القدس المحتلة.

وكان 19 فلسطينياً أصيبوا بجروح خلال اعتداءات الشرطة الإسرائيلية على الفلسطينيين، في باحة المسجد الأقصى ومحيطها، فيما اعتُقل 18 شخصاً، بعد يومين على صدامات مشابهة أسفرت عن سقوط أكثر من 150 جريحاً.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

اقتحام الأقصى اعتداءات إسرائيل الاحتلال الإسرائيلي

خبير عسكري: هذه رسائل المقاومة من استخدام "ستريلا" ضد إسرائيل

بلينكن يهاتف عباس ولابيد والصفدي لبحث توترات القدس وغزة

الخارجية الفلسطينية: إسرائيل تتحمل مسؤولية تداعيات استمرار اختطاف القدس