هدنة مؤقتة في ماريوبول وتوقعات بسقوط المدينة خلال أيام

الأربعاء 20 أبريل 2022 04:32 ص

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الثلاثاء، وقف إطلاق النار خلال الأربعاء، في منطقة آزوفستال بمدينة ماريوبول الساحلية جنوبي أوكرانيا، الذي يتحصن به آخر المدافعين عن المدينة، فيما توقع مسؤول أوروبي سقوط المدينة خلال أيام.

وطُوّقت القوات الأوكرانية في مصنع آزوفستال العملاق للصلب قرب الميناء، والذي يضمّ أنفاقاً شاسعة تحت الأرض.

والثلاثاء، قال مستشار رئاسي أوكراني، إن روسيا قصفت مصنع آزوفستال للصلب بقنابل مضادة للتحصينات.

وكتب المستشار "ميخائيلو بودولياك"، على "تويتر": "العالم يشاهد قتل الأطفال على الإنترنت ويبقى صامتاً".

وقال مسؤول أوروبي، الثلاثاء، إن مدينة ماريوبول الساحلية جنوبي أوكرانيا، قد تسقط بأيدي القوات الروسية في غضون أيام، مضيفاً أنها قد تواجه معاناة أكبر من بلدة بوتشا، حيث اتُهمت موسكو بارتكاب أعمال وحشية أنكرها الكرملين.

وذكر المسؤول الأوروبي الذي طلب عدم نشر اسمه، بسبب حساسية الموضوع: "في نهاية المطاف، نتوقع دماراً كاملاً للمدينة والعديد من الضحايا المدنيين في ماريوبول".

وتابع في حديثه لصحفيين أمريكيين: "أخشى أن يكون الوضع أسوأ من بوتشا.. وبحلول 9 مايو/أيار يمكن أن يعلن (الرئيس الروسي فلاديمير) بوتين تحرير مدينة ماريوبول... ولذا أعتقد أنها ستسقط في الأيام المقبلة".

وتواصل قتال الشوارع في المدينة التي تحاصرها القوات الروسية منذ مطلع مارس/آذار، بحسب حاكم المنطقة الأوكراني.

وقال حاكم منطقة دونيتسك "بافلو كيريلنكو"، إن "القتال متواصل في ماريوبول.. إنه قتال شوارع وليس فقط بالأسلحة الخفيفة، ولكن معارك بالدبابات في شوارع المدينة أيضاً".

وأضاف أن المناطق التي يتركز فيها المقاتلون الأوكرانيون، بدءاً بمنطقة مصنع آزوفستال للفولاذ، "تتعرض لقصف عنيف، لكن الدفاعات ما زالت صامدة".

وتابع: "في بعض الأحياء يستمر القتال في الشوارع" دون كشف مزيد من التفاصيل. لافتاً إلى أنه "لا يمكن القول إن الروس يسيطرون عليها".

واستسلم أكثر من ألف جندي أوكراني الأسبوع الماضي، لكن مئات آخرين بحسب الانفصاليين الموالين لروسيا ما زالوا يتمركزون في مصنع آزوفستال الضخم، حيث يقاومون بشراسة.

وقال مجلس بلدية ماريوبول على تليجرام الثلاثاء، إن "ألف مدني على الأقل، معظمهم من النساء والأطفال وكبار السن" محاصرون في ملاجئ تحت الأرض بالمصنع.

ودعت روسيا الثلاثاء، المقاتلين الأوكرانيين إلى "إلقاء السلاح فوراً" ووقف "مقاومتهم العبثية"، بعد 24 ساعة من إعلان مهلة جديدة ظلت دون رد.

وسيسمح الاستيلاء على ماريوبول لروسيا بأن يكون لها جسر بري بين شبه جزيرة القرم التي ضمتها في عام 2014، والمنطقتين الانفصاليتين المدعومتين من موسكو في شرق أوكرانيا.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قال المفاوض الأوكراني "ميخايلو بودولياك"، إن حصار روسيا لمدينة ماريوبول زاد من تعقيد عملية المفاوضات بشأن الحرب في أوكرانيا، وإنه بات من الصعب تحديد موعد استئناف المحادثات المباشرة.

وأوضح "بودولياك"، أنه يعتقد أن روسيا تعول على تعزيز مواقعها من خلال هجوم جديد شنته في شرق أوكرانيا.

وقال: "من الواضح، على خلفية مأساة ماريوبول، أصبحت عملية التفاوض أكثر تعقيداً".

وأعلنت موسكو الثلاثاء، بدء مرحلة جديدة من الحرب على أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية الروسي "سيرجي لافروف"، في مقابلة تلفزيونية، إن موسكو بدأت مرحلة جديدة من "عمليتها العسكرية الخاصة" في أوكرانيا، متوقعاً أن تشكل تلك المرحلة تطوراً مهماً.

من جهته قال وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، إن القوات الروسية تنفذ "بطريقة منهجية" خططاً لتحرير منطقتي دونيتسك ولوهانسك في شرق أوكرانيا، وكذلك مواطني الإقليمين، وأن موسكو بدأت تحركها لتحرير شرق أوكرانيا.

واتهم "شويجو"، واشنطن والدول الغربية بأنها "تفعل كل شيء في وسعها لإطالة أمد العملية العسكرية بأوكرانيا"، وشدد على أن الأحداث في الأشهر الأخيرة أظهرت أنه من المهم لروسيا أن تستمر في تقوية جيشها.

وقال إن الحجم المتزايد لإمدادات الأسلحة "يظهر نواياهم في دفع النظام في كييف على القتال حتى آخر أوكراني".

وتنفي موسكو استهداف المدنيين فيما تسميه "عملية عسكرية خاصة" بدأتها في أوكرانيا في 24 فبراير/شباط، وتزعم أنها تهدف إلى نزع سلاح أوكرانيا والتخلص من قوميين خطرين.

وترفض كييف والغرب موقف روسيا وتصفه بأنه ذريعة لغزو غير مبرر.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ماريوبول روسيا أوكرانيا غزو أوكرانيا

أوكرانيا تنفي تقارير عن اقتراب حسم الروس لمعركة ماريوبول

أوكرانيا تنشر صورة لماريوبول قبل وبعد الغزو الروسي.. شاهد الفرق

باستثناء مصنع آزوفستال.. روسيا تعلن السيطرة على مدينة ماريوبول الاستراتيجية

الجيش الروسي يعلن أهداف المرحلة الثانية من عمليته في أوكرانيا

أول هجوم روسي على مصنع آزوفستال المحاصر في ماريوبول