باستثناء مصنع آزوفستال.. روسيا تعلن السيطرة على مدينة ماريوبول الاستراتيجية

الخميس 21 أبريل 2022 07:35 ص

أعلنت روسيا، الخميس، السيطرة على مدينة ماريوبول الأوكرانية الاستراتيجية، باستثناء منطقة مصنع آزوفستال.

وأبلغ وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، رئيسه "فيلاديمير بوتين"، بأن القوات الروسية سيطرت على مدينة ماريوبول في أوكرانيا، وفق ما أفادت به وكالة "تاس" الروسية.

وقال "شويجو" لـ"بوتين"، إن "الوضع في ماريوبل هادئ ويسمح بعودة المدنيين".

في وقت نقلت فيه وكالة "إنترفاكس" عن الوزير قوله، إنه "ما زال هناك مقاتلون أوكرانيون في مصنع آزوفستال بماريوبول".

وأضاف: "هناك أكثر من ألفي مسلّح محاصرون الآن في آزوفستال، بينما استسلم 1478 بالفعل".

من جانبه، هنا الرئيس الروسي وزير دفاعه بنجاح السيطرة على ماريوبول، ووجه بإلغاء هجوم على مصنع آزوفستال، مع الاكتفاء بفرض حصار عليه.

وقال "بوتين"، لـ"شويجو"، في اجتماع في الكرملين، نقله التلفزيون: "أعتقد أن الاقتحام المقترح للمنطقة الصناعية غير ضروري (..) أطلب منك إلغاء ذلك".

وأضاف أن قراره بعدم اقتحام مصنع آزوفستال، كان بدافع الرغبة في الحفاظ على حياة الجنود الروس.

وتابع: "لا حاجة لدخول هذه السراديب والزحف تحت الأرض في هذه المنشآت الصناعية… حاصروا هذه المنطقة الصناعية بحيث لا تنفذ ذبابة".

وخاطب "بوتين"، الجنود الأوكرانيين في المصنع الذين لم يستسلموا بعد قائلا، إن "روسيا ستعاملهم باحترام وستقدم المساعدة الطبية للجرحى".

ويرفض مقاتلون أوكرانيون في ماريوبول الاستسلام، لكنهم طالبوا الخميس المجتمع الدولي بـ"ضمانات أمنية".

كما يتحصن مئات المدنيين الذين يعانون نقص الطعام والماء في مصنع آزوفستال للصلب والمعادن مع الكتيبة 36 للجيش الأوكراني وكتيبة آزوف، آخر وحدتين قتاليتين في ماريوبول، حسب السلطات الأوكرانية.

وفي وقت سابق، قدمت كييف اقتراحا، بعقد جلسة خاصة من المفاوضات في ماريوبول "من أجل إنقاذ رجالنا، (كتيبة) آزوف، الجنود، المدنيون، الأطفال، الأحياء، والجرحى.. الجميع".

وقال كبير المفاوضين الأوكرانيين والمستشار الرئاسي "ميخايلو بودولياك"، في تغريدة على "تويتر": "نعم، من دون أي شروط.. نحن مستعدون لجولة خاصة من المفاوضات، في ماريوبول نفسها".

أما موسكو التي وجهت عددا كبيرا من الإنذارات النهائية للمدافعين عن ماريوبول، فهي مصممة على الاستيلاء على هذا الميناء الذي سيسمح لها بربط شبه جزيرة القرم، التي ضمتها في 2014 بجمهوريتي دونباس الانفصاليتين المواليتين لروسيا.

الاستخبارات البريطانية، من جهتها، قالت إن القوات الروسية تتقدم من مناطق عدة في دونباس باتجاه كراماتورسك، مضيفة أن روسيا تسعى لتوفير دعم جوي كبير لعمليتها في شرق أوكرانيا.

يأتي ذلك فيما غادرت 4 حافلات لإجلاء مدنيين مرفأ ماريوبول في جنوب شرق أوكرانيا، بحسب ما أعلنته نائبة رئيس الوزراء الأوكراني "إيرينا فيريشتشوك".

هذا وحذر وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، خلال زيارته إلى بنما، من أن مدينة ماريوبول الأوكرانية ستشهد سيناريوهات أسوأ من تلك التي حدثت في مدينة بوتشا، مضيفاً أن الاتفاقيات بشأن الممرات الإنسانية التي تم إنشاؤها من قبل، انهارت بسرعة كبيرة.

يُذكر أنه منذ بدء حصار ماريوبول مطلع مارس/آذار الفائت، دعت روسيا القوات الأوكرانية مراراً إلى إلقاء أسلحتها.

وأرسلت روسيا عشرات الآلاف من جنودها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير/شباط الماضي، فيما وصفته بأنه عملية عسكرية خاصة لخفض قدرات أوكرانيا العسكرية والقضاء على أشخاص تقول إنهم "قوميون خطرون".

وشنت أوكرانيا مقاومة عنيفة وفرض الغرب عقوبات كاسحة على موسكو، في محاولة لإجبارها على سحب قواتها.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ماريوبول روسيا أوكرانيا بوتين

المخابرات البريطانية: قتال شرس وهجمات صاروخية في ماريوبول

المغادرة خطيرة جدا.. أوكرانيا عاجزة عن توصيل الإمدادات إلى ماريوبول

مصنع آزوفستال للصلب.. آخر معقل للمقاومة الأوكرانية في ماريوبول

أوكرانيا.. العثور على مقبرة جماعية جديدة خارج ماريوبول

أوكرانيا: بدء إجلاء أول مجموعة مدنيين من مصنع آزوفستال بماريوبول