أوكرانيا.. العثور على مقبرة جماعية جديدة خارج ماريوبول

السبت 23 أبريل 2022 06:59 م

أعلنت السلطات الأوكرانية، العثور على مقبرة جماعية جديدة، خارج مدينة ماريوبول المحاصرة، من قبل القوات الروسية.

ونشر مجلس المدينة الساحلية صور أقمار صناعية، التقطتها شركة "بلانت لابز" تظهر ما قال إنها مقبرة جماعية فيها جثث ما لا يقل عن 1000 من مواطني ماريوبول، منتشرين على مساحة بطول 45 مترا وعرض 25 مترا.

وقال المجلس إن المقبرة الجماعية الجديدة المبلغ عنها تقع خارج قرية فينوهرادني شرقي ماريوبول.

وأظهرت الصور مقبرة جماعية في فينوهرادني، وهي قرية تحتلها روسيا على بعد 12 كيلومترًا شرق ماريوبول جنوب شرقي أوكرانيا.

وتوضح الصور خنادق طويلة يبلغ طول كل منها نحو 45 مترًا.

وتكشف الصور الجديدة أن مقبرة فينوهرادني، قد تم توسيعها خلال الشهر الماضي، وتشمل الآن العديد من الخنادق المتوازية الطويلة، وفقا لـ"ماكسار".

يأتي هذا الاكتشاف الجديد في أعقاب صور الأقمار الصناعية السابقة التي تُظهر إنشاء مواقع مقابر جماعية في بوتشا ومانوش، بعد أسابيع على الغزو الروسي لأوكرانيا.

ووفق تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، يظهر تحليل سلسلة صور أقمار صناعية وجود 300 حفرة قرب مقبرة مانهوش غربي ماريوبول، تم حفرها على مدى أسبوعين خلال مارس/آذار وأبريل/نييسان، في الوقت الذي كانت القوات الروسية تحاصر المدينة.

وتخشى السلطات الأوكرانية، أن يكون أكثر من 20 ألف شخص قد لقوا حتفهم في ماريوبول التي كانت تضم 450 ألف نسمة قبل الحرب، بسبب المعارك من جهة ونقص القوت والمياه والكهرباء من جهة أخرى، بحسب تقرير لوكالة فرانس برس.

وأشار موقع "أكسيوس"، أن التوسع في مقبرة فينوهرادني حدث بين 22 و29 مارس/آذار، في نفس الوقت الذي تم فيه إنشاء مقابر جديدة بالقرب من مانوش.

وكان مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جينيف قد قال، الجمعة، إن هناك أدلة متزايدة على ارتكاب روسيا جرائم حرب في أوكرانيا، بما في ذلك مؤشرات على قصف عشوائي وعمليات إعدام دون محاكمة.

كما أشار إلى أن أوكرانيا استخدمت على ما يبدو أسلحة ذات آثار عشوائية.

وتنفي روسيا استهداف المدنيين وتقول، بدون دليل، إن الأدلة على الفظائع التي ارتكبها جنودها مزيفة.

وقالت روسيا، الخميس، إنها انتصرت في أكبر معركة في الحرب وهي معركة ماريوبول، الميناء الرئيسي في دونباس، بعد حصار استمر قرابة شهرين.

وقال وزير الدفاع الروسي "سيرجي شويجو"، إن جيش بلاده "سيطر على مدينة ماريوبول الساحلية المحاصرة في أوكرانيا، باستثناء مصنع آزوفستال للمعادن".

ومن شأن سقوط ماريوبول، أن يشكل انتصارا كبيرا لموسكو بعد نكسات ميدانية لقواتها، وبعدما كان مراقبون كثر اعتقدوا أن كييف ستسقط خلال بضعة أيام.

وتقدر أوكرانيا أن عشرات الآلاف من المدنيين لقوا حتفهم في المدينة خلال القصف والحصار الروسي، وتقول إن 100 ألف مدني لا يزالون هناك ويحتاجون إلى الإجلاء عن المدينة.

وتقول موسكو إنها نقلت 140 ألفا من سكان ماريوبول إلى روسيا. وتقول كييف إن العديد من هؤلاء رُحِّلوا قسرًا فيما يمكن اعتباره جريمة حرب.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو​​​​​ التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مقبرة جماعية أوكرانيا روسيا ماريوبول

تبادل أسرى ومقبرة جماعية جديدة بأوكرانيا.. والبابا يدعو لهدنة

أزمة أوكرانيا: أردوغان يهاتف زيلينسكي.. وجوتيريش يزور أنقرة وكييف وموسكو

بلينكن وأوستن يتعهدان بمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.. وروسيا ترد

الكارثة المنسية.. التلوث البيئي بسبب حرب أوكرانيا سيستمر لعقود