بلينكن وأوستن يتعهدان بمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.. وروسيا ترد

الاثنين 25 أبريل 2022 08:48 ص

بعد وصولهما براً من بولندا إلى كييف، تعهد وزير الخارجية الأمريكي "أنتوني بلينكن"، والدفاع "لويد أوستن" بتقديم المزيد من المساعدات العسكرية للقوات الأوكرانية، في وقت حذرت فيه روسيا من ذلك.

وأعرب "بلينكن" و"أوستن" عن تضامنهما مع الرئيس الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي".

وقال مسؤول كبير في الخارجية الأمريكية إن الوزيرين أعلنا خلال هذه الزيارة عن العودة التدريجية للدبلوماسيين الأمريكيين إلى أوكرانيا اعتبارا من "هذا الأسبوع"، وعن تخصيص أكثر من 700 مليون دولار من المساعدات العسكرية الإضافية، المباشرة وغير المباشرة، بينها نحو 300 مليون دولار لمساعدة البلاد على شراء أسلحة ضروريّة.

وأكد أن "بلينكن وأوستن التقيا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي وعددا من كبار المسؤولين الأوكران في كييف أمس".

كما أشار إلى أنهما أبلغا الرئيس الأوكراني بأن واشنطن ستقدم 322 مليون دولار إضافي إلى بلاده، في إطار مساعدات عسكرية خارجية جديدة.

ورأى أن تلك المساعدات ستوفر الدعم للقدرات التي تحتاجها أوكرانيا وخاصة القتال في دونباس، وستساعد أيضا القوات المسلحة الأوكرانية على الانتقال إلى أسلحة وأنظمة دفاع جوي أكثر تقدماً.

إلى ذلك، أوضح أن ما يقرب من 400 مليون دولار من المساعدات العسكرية الخارجية الجديدة ستذهب إلى 15 دولة أخرى في وسط وشرق أوروبا والبلقان.

أما في ما يتعلق بعودة الدبلوماسيين، فأوضح المسؤول أن الرئيس الأمريكي "جو بايدن" سيعين رسميا اليوم الإثنين "بريدجيت برينك" السفيرة الأمريكية الحالية لدى سلوفاكيا سفيرة لواشنطن في أوكرانيا، وهو المنصب الذي ظل شاغرا لأكثر من عامين.

وقد وصل حتى الآن إجمالي المساعدات الأمنية الأمريكية لكييف، إلى حوالي 3.7 مليارات دولار.

من جانبه، قال السفير الروسي لدى واشنطن، "أناتولي أنتونوف"، إن روسيا سلمت الولايات المتحدة الأمريكية مذكرة تطالبها بوقف تسليم الأسلحة لأوكرانيا.

وأكد السفير الروسي أن "تزويد واشنطن لكييف بالأسلحة لا يساهم في البحث عن حل دبلوماسي للصراع".

إلى ذلك، أفادت الخدمة الصحفية لمكتب رئيس أوكرانيا، وفق ما أوردته وكالة أنباء (يوكرنفورم) الأوكرانية، اليوم الاثنين، بأن "زيلينسكي" التقى كبار المسؤولين الأمريكيين خلال زيارتهما أوكرانيا، وقدم الرئيس الأوكرانى للجانب الأمريكى خطة عمل لتعزيز العقوبات ضد روسيا صاغها فريق من الخبراء الأوكرانيين والدوليين.

وأعرب "زيلينسكى" عن تقديره لمساعدة الولايات المتحدة غير المسبوقة لأوكرانيا، قائلا: "أود أن أشكر الرئيس الأمريكي جو بايدن شخصيًا بالنيابة عن الشعب الأوكراني بأسره على قيادته فى دعم أوكرانيا وعلى موقفه الشخصى الواضح، وأشكر جميع الشعب الأمريكي بصفته وكذلك الكونجرس".

وأشار إلى أن الدعم الدفاعي البالغ 3.4 مليارات دولار الذي قدمته بالفعل الولايات المتحدة هو أكبر مساهمة في تعزيز القدرات الدفاعية لأوكرانيا، فقد أسهمت هذه المساعدة بالفعل في رفع القدرات الدفاعية الأوكرانية إلى مستوى جديد نوعيًا، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للقوات الأوكرانية التي تدافع عن الوطن على خط المواجهة.

وأولي الرئيس الأوكراني اهتماما خاصا لسياسة العقوبات التي ينبغي تعزيزها بشكل أكبر لتصبح عنصرا هاما من عناصر التأثير على روسيا، قائلا "نتفهم ما ينبغي أن تكون عليه الخطوات التالية على هذا المسار، ونعتمد على دعم شركائنا".

وأثناء مناقشة سبل زيادة الدعم المالي لأوكرانيا ومن أجل تعزيز الاقتصاد وإعمار البلاد، أشار رئيس أوكرانيا إلى أهمية توسيع الفرص أمام السلع الأوكرانية لدخول السوق الأمريكية، كما ناقش الطرفان عملية السلام وآفاق تعزيز التحالف المناهض للحرب.

وشدد "زيلينسكي" على أن أوكرانيا تعتبر الولايات المتحدة زعيمة الضامنين المستقبليين لأمن البلاد، وكان وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين ووزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن وصلا إلى أوكرانيا أمس الأحد.

وشكر "زيلينسكي" نظيره الأمريكي "جو بايدن" على قيادته في دعم أوكرانيا.

وكتب زيلينسكي في تغريدة على "تويتر"، "لقد مر شهرين من المقاومة البطولية لأوكرانيا للتدخل الروسي.. الشعب الأوكراني موحد وقوي، وصداقة أوكرانيا والولايات المتحدة وشراكتهما أقوى من أي وقت مضى!".

وكان "بايدن" قد صرح أمس بأن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة أوكرانيا في حربها ضد تدخل روسيا.

وفى 21 أبريل/نيسان، أعلن "بايدن" إطلاق برنامج جديد "اتحدوا من أجل أوكرانيا" والذي يسرع عملية الهجرة الأمريكية للاجئين الأوكرانيين الفارين من التدخل الروسي.

ووفقًا للأمم المتحدة، غادر أكثر من 5 ملايين شخص أوكرانيا منذ اندلاع الحرب الروسية الشاملة.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

روسيا أوكرانيا الحرب الروسية الأوكرانية أمريكا دعم عسكري

أوكرانيا.. العثور على مقبرة جماعية جديدة خارج ماريوبول

أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا الأوضاع في أوكرانيا

في زيارة مفاجئة.. رئيسة مجلس النواب الأمريكي تلتقي زيلينسكي في كييف

روسيا: قصفنا أسلحة أمريكية في مطار قرب أوديسا بأوكرانيا