أردوغان وبوتين يبحثان هاتفيا الأوضاع في أوكرانيا

الثلاثاء 26 أبريل 2022 11:08 ص

بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان" خلال اتصال هاتفي مع نظيره الروسي "فلاديمير بوتين" الوضع في أوكرانيا.

وأبلغ المتحدث باسم الكرملين "دميتري بيسكوف" الصحفيين بأن تقريرا أكثر تفصيلا عن الاتصال الهاتفي سيصدر لاحقا.

من جانبها، قالت الرئاسة التركية إن "أردوغان" أبلغ "بوتين" بأن الحفاظ على "الزخم الإيجابي" الذي تحقق في المحادثات بين أوكرانيا وروسيا أوائل هذا الشهر في إسطنبول سيكون في مصلحة جميع الأطراف.

وأوضحت الرئاسة في بيان "الرئيس أردوغان، الذي تطرق إلى أهمية التوصل إلى وقف لإطلاق النار وعمل الممرات الإنسانية بشكل فعال والقيام بعمليات الإجلاء بطريقة آمنة، أشار إلى أن تركيا ستواصل بذل قصارى جهدها لوقف مسار الأحداث الذي يلحق الضرر بالجميع ولضمان تحقق سلام دائم".

وأضافت أن "أردوغان كرر كذلك عرضا لاستضافة الزعيمين الروسي والأوكراني لإجراء محادثات سلام. كان الرئيس التركي قد تحدث أيضا يوم الأحد مع الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي".

ولتركيا، عضو حلف شمال الأطلسي والتي لها حدود مشتركة مع أوكرانيا وروسيا في البحر الأسود، علاقات طيبة مع البلدين وتتوسط لحل النزاع بينهما. واستضافت جولتي محادثات منفصلتين بين أوكرانيا وروسيا وتدفع لاستضافة اجتماع قمة بين رئيسي البلدين.

وفي 24 فبراير/شباط الماضي، أطلقت روسيا هجوما على أوكرانيا تبعه رفض دولي وعقوبات اقتصادية مشددة على موسكو التي تشترط لإنهاء عمليتها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية والتزام الحياد، وهو ما تعتبره الأخيرة "تدخلا في سيادتها".

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

روسيا بوتين أوكرانيا أردوغان تركيا زيلينسكي

بلينكن وأوستن يتعهدان بمساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا.. وروسيا ترد

بوتين يشكر أردوغان على دور تركيا في تبادل أسيرين بين روسيا وأمريكا