حكم قضائي لأجيليتي الكويتية يلزم كردستان العراق بتعويض 490 مليون دولار

الأربعاء 20 أبريل 2022 11:15 ص

أعلنت شركة "أجيليتي" الكويتية، الأربعاء، أنها ربحت الاستئناف في قضيتها المرفوعة ضد حكومة إقليم كردستان العراق وبنك الكويت الوطني، حيث صدر حكم لصالحها بتعويض قدره 490 مليون دولار.

وذكر بيان للبورصة الكويتية، أن الحكم صدر لصالح شركة "الكازار كابيتال بارتنرز"، التابعة لمجموعة "أجيليتي"، في إطار دعوى الاستئناف رفعتها "الكازار" طعنا على حكم ابتدائي، أصدره المركز الدولي لتسوية نزاعات الاستثمار، التابع للبنك الدولي (مقره واشنطن).

وأوضحت "أجيليتي" أن الحكم الصادر تعويض عن قيمة قرض حصلت عليها الكازار من بنك الكويت الوطني، والفوائد القانونية المترتبة عليه، وخطاب الكفالة السيادية الصادر عن حكومة كردستان العراق، والمؤرخ بـ 11 سبتمبر/أيلول 2007، وذلك بعد مصادرة حكومة الإقليم استثماراتها في شركة "كورك تيليكوم".

وأضافت أن حكم الاستئناف ألزم المُستأنف ضدهما بما يُستجد من فائدة بواقع 7% حتى تمام السداد مع إلزامهما بالمصروفات.

وكانت "الكازار" قد حصلت على القرض لتقديم قيمته إلى شركة "كورك تيليكوم"، المُسجلة بإقليم كردستان العراق، لتمويل سداد القسط الثاني من سعر رخصة الهاتف النقال الوطني، الذي يُغطي الأراضي العراقية، والذي فازت به "كورك تيليكوم".

وفي 23 فبراير/شباط 2021، أعلنت رئيس هيئة الإعلام والاتصالات، التابعة للبرلمان العراقي، أنها ربحت دعوى قضائية رفعتها "أجيليتي" للحصول على 800 مليون دولار كتعويض عن مصادرة استثماراتها في "كورك تيليكوم".

وفي عام 2011، استحوذت "أجيليتي" على 24% من أسهم "كورك تيليكوم"، وهي أكبر مشغل للاتصالات في إقليم كردستان شمالي العراق ومناطق أخرى في البلاد.

وصادر العراق، في 2017، استثمارات "أجيليتي"، وهي بقيمة 380 مليون دولار، بعد طعن تقدمت به "كورك تيليكوم" ضد قانونية عقد الشراكة بين الطرفين.

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

كردستان العراق أجيليتي الكازار

كردستان العراق يحبط "مخططاً خطيراً" لاستهداف أمن الإقليم