الإمارات تؤكد لإسرائيل أهمية تهدئة الأوضاع ووقف انتهاكات حرمة الأقصى

الجمعة 22 أبريل 2022 05:29 ص

شدد وزير الخارجية الإماراتي الشيخ "عبدالله بن زايد آل نهيان"، الخميس، على أهمية تهدئة الأوضاع ووقف أي ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بين "بن زايد" ونظيره الإسرائيلي "يائير لابيد"، في ظل توتر بمدينة القدس المحتلة جراء اقتحام مستوطنين للمسجد الأقصى، بالتزامن مع "عيد الفصح" اليهودي.

وأكد وزير الخارجية الإماراتي، خلال الاتصال، على "أهمية تهدئة الأوضاع ووقف أية ممارسات تنتهك حرمة المسجد الأقصى المبارك".

وشدد على ضرورة احترام الدور التاريخي المهم الذي يقوم به الأردن في رعاية المقدسات بمدينة القدس.

وقدم التهنئة لوزير الخارجية الإسرائيلي بمناسبة عيد الفصح، مشيدا بقرار الحكومة الإسرائيلية منع غير المسلمين من دخول باحات "الأقصى" بدءا من الجمعة وحتى نهاية شهر رمضان (نهاية أبريل/ نيسان الجاري).

كما بحث الجانبان "العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز التعاون والأوضاع في المنطقة والقضايا الاقليمية والدولية، وحاجة المنطقة للاستقرار".

وتنتهي الخميس، الاقتحامات المتعلقة بعيد الفصح، الذي بدأ الأحد الماضي، وبلغ إجمالي المقتحمين 3670 مستوطنا على مدار 5 أيام.

والثلاثاء، استدعت الإمارات السفير الإسرائيلي لدى أبوظبي "أمير حايك"؛ للاحتجاج على ما تشهده القدس والمسجد الأقصى من اعتداءات واقتحامات.

وهذه أول خطوة من نوعها منذ أن وقّع البلدان في 2020 اتفاقية لتطبيع العلاقات بينهما.

وانطلق في العاصمة الأردنية عمان، الخميس، اجتماع طارئ للجنة الوزارية العربية بشأن القدس، لبحث التطورات والانتهاكات الإسرائيلية الأخيرة في المدينة والمسجد الأقصى.

وتضم اللجنة: الجزائر والسعودية وفلسطين وقطر ومصر والمغرب وتونس بصفتها رئيس القمة العربية.

كما تشارك الإمارات في الاجتماع بصفتها الدولة العربية العضو في مجلس الأمن الدولي، والأمين العام لجامعة الدول العربية "أحمد أبوالغيط".

وقالت مصادر دبلوماسية مشاركة في الاجتماع، إن وزراء دول، بينها الإمارات والسعودية، تغيبوا عن الاجتماع وحضر ممثلون عنهم.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الإمارات، القدس المحتلة، المسجد الأقصى، الاحتلال الإسرائيلي، تهدئة الأوضاع، السلام، إسرائيل، الإمارات إسرائيل اقتحامات الأقصى عبدالله بن زايد

هنية ولافروف يبحثان هاتفيا التوترات في المسجد الأقصى والقدس

150 ألفا يؤدون صلاة الجمعة الثالثة من رمضان في الأقصى (صور)

دعت إلى خفض التصعيد.. الإمارات تدين اقتحام المستوطنين للمسجد الأقصى

الإمارات: غزة لا تحتمل المزيد من الصدمات.. وندين اقتحام الأقصى