ليبيا.. تضرر مصفاة الزاوية النفطية جراء اشتباكات مسلحة

السبت 23 أبريل 2022 07:32 م

تعرضت مصفاة الزاوية الليبية، لأضرار متفاوتة، بسبب الاشتباكات المسلحة.

وقال بيان للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا، السبت، إن "الإحصاءات الأولية تشير إلى تضرر 29 موقعا، من ضمنها خزانات المشتقات النفطية، وخزانات أخرى متعددة، ولازالت فرق الصيانة والسلامة بالشركة تقوم بأعمال التقييم والحصر والمعالجة حتى اللحظة".

وطلبت المؤسسة الوطنية للنفط، الجميع بضرورة ضبط النفس، وإبعاد المنشآت النفطية عن أي أعمال مسلحة من شأنها، أن تعرض حياة العاملين للخطر، وتضر بالبنية التحتية لقطاع النفط المتهالكة أصلا.

وسبق أن تعرض مجمع الزاوية النفطي، لأضرار جسيمة ومتكررة، نتيجة الاشتباكات المسلحة التي حدثت بجواره خلال السنوات الماضية، الأمر الذي أدى ولازال يؤدي إلى تعريض حياة المستخدمين للخطر، ويهدد سلامة العمليات و سلامة الأصول والمنشآت.

وشهدت ليبيا على امتداد الأيام الماضية، إغلاق عدد من الموانئ النفطية ومن بينها البريقة والزويتينة، إضافة إلى توقف الإنتاج في حقل الفيل.

وكانت مستشارة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون ليبيا "ستيفاني وليامز"، أكدت الجمعة، ضرورة النأي عن استخدام إنتاج النفط "سلاحا" لأغراض سياسية.

ودعت "وليامز" إلى "إنهاء إغلاق النفط"، مؤكدة ضرورة "الحفاظ على الهدوء التام على الأرض في ظل تزايد الاستقطاب السياسي في البلاد".

والإثنين الماضي، حذرت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا من موجة "إغلاقات مؤلمة" للموانئ النفطية، بعد إعلان حالة "القوة القاهرة" في ميناء الزويتينة النفطي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

ليبيا نفط ليبيا مصفاة الزاوية اشتباكات

ليبيا.. الدبيبة يوجه قوات الحكومة للتعامل مع أزمة إغلاقات النفط

الثالث في 24 ساعة.. إعلان القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي بليبيا

ليبيا.. باشاغا يطالب أهالي "الهلال" باستئناف تصدير النفط

حذرت من كارثة بيئية.. نفط ليبيا تناشد بإعادة تشغيل ميناء الزويتينة