الثالث في 24 ساعة.. إعلان القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي بليبيا

الثلاثاء 19 أبريل 2022 01:24 م

أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا حالة القوة القاهرة في ميناء البريقة النفطي، الثلاثاء، قائلة إنها ليست قادرة على الوفاء بالتزاماتها تجاه سوق النفط، وذلك في إجراء هو الثالث من نوعه خلال 24 ساعة.

وقالت المؤسسة في بيان: "في الوقت الذي تشهد فيه أسعار النفط انتعاشا كبيرا نظرا لزيادة الطلب العالمي عليه... يتعرض الخام الليبي لموجة إقفالات غير شرعية".

والإثنين، أعلنت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية، حالة "القوة القاهرة" في حقل الشرارة، أكبر حقول النفط في البلاد، حتى إشعار آخر، بسبب إغلاقه من قبل محتجين.

الإجراء ذاته تم إعلانه في ميناء الزويتينة النفطي، وكل الحقول والوحدات الإنتاجية ومرافق الشحن المرتبطة به، حتى إشعار آخر.

جاء الإجراء بسبب إقدام أهالي وأعيان وسكان بلدية الزويتينة سلطان النفطية، السبت الماضي، بإيقاف إنتاج وتصدير النفط من الميناء والحقول التابعة له بشكل كامل، للمطالبة برحيل بتسليم السلطة للحكومة المكلفة من مجلس النواب. 

والأحد، أعلنت جماعات قبلية في جنوب ليبيا، في بيان مصور "إيقاف إنتاج وتصدير النفط من حقل الشرارة لحين خروج حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبدالحميد الدبيبة من المشهد، وتسليمها السلطة إلى الحكومة المكلفة من مجلس النواب برئاسة فتحي باشاغا".

وتأتي تلك التطورات، في سياق تحركات يقوم بها أنصار "باشاغا" للضغط بملف النفط من أجل تسلم السلطة، في مقابل تحشيد عسكري من أنصار "الدبيبة" في طرابلس.

وتشهد ليبيا حالة انقسام سياسي، وسط مخاوف من الانزلاق لحرب أهلية على خلفية تنصيب مجلس النواب في طبرق "باشاغا" رئيسا لحكومة جديدة، بدلا من حكومة يرأسها "الدبيبة" الذي يرفض تسليم السلطة إلا لحكومة تأتي عن طريق برلمان جديد منتخب.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

  كلمات مفتاحية

ليبيا القوة القاهرة النفط باشاغا الدبيبة حكومة الدبيبة

مخاوف الطلب وتعطل الإمدادات تخفض أسعار النفط

ليبيا تخسر نصف إنتاجها من النفط بسبب إغلاق "حفتر-باشاغا"

ليبيا.. تضرر مصفاة الزاوية النفطية جراء اشتباكات مسلحة

إقفال منشآت نفطية بليبيا يفاقم أزمة الطاقة في العالم

بسبب إغلاق المنشآت النفطية.. ليبيا تخسر 60 مليون دولار يوميا

مصادر ليبية: جماعة تغلق ميناء السدرة سمحت بتحميل ناقلة نفط

ليبيا.. عودة ضخ الغاز من البريقة إلى الخمس بعد توقف 12 عاماً