مارك روفالو يتهم إسرائيل بالاستهداف الممنهج للمصلين في الأقصى

الأحد 24 أبريل 2022 09:17 ص

قال الممثل والمخرج الأمريكي الشهير "مارك روفالو" إن إسرائيل تقوم باستهداف ممنهج للمصلين والصحفيين في المسجد الأقصى.

وكتب "روفالو" على "تويتر": "يوم أمس، اعتقلت إسرائيل ما يقارب من 500 فلسطيني من المسجد الأقصى، إضافة لإصابة 170 شخصا العديد منهم في حالة حرجة، والعديد منهم صحفيون ضمن استهداف ممنهج".

ووقع "روفالو" العام الماضي إلى جانب 100 من المشاهير على رسالة اتهم فيها إسرائيل بأنها دولة "فصل عنصري واستعمار استيطاني تمارس انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان كونها نظام فصل مؤسسي للتمييز العنصري".

وأصيب عشرات الفلسطينيين ظهر الجمعة، بالاختناق جراء إطلاق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز بكثافة من طائرات مسيرة لتفريقهم في باحات المسجد الأقصى.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطينية بالقدس، أنها سجلت 26 إصابة بالاختناق منها لـ9 أطفال جرّاء إطلاق الشرطة الإسرائيلية قنابل الغاز في ساحات الأقصى، لترتفع حصيلة الإصابات منذ الصباح إلى 57 إصابة.

واقتحمت القوات الإسرائيلية المسجد الأقصى فجر الجمعة، واعتدت على المصلين وأطلقت صوبهم الرصاص المطاطي والقنابل بكثافة، مما أدى إلى إصابة العشرات بينم عدد من الصحفيين، كما اندلع حريق في بعض أشجار المسجد.

ومنذ أيام، يسود توتر في القدس وساحات المسجد الأقصى، في ظل اقتحامات يومية ودعوات مستوطنين إسرائيليين و"جماعات الهيكل" اليهودية إلى مواصلة اقتحام المسجد.

كما تشهد الضفة الغربية المحتلة توترا بين متظاهرين فلسطينيين وقوات الجيش الإسرائيلي، منذ مطلع أبريل/نيسان الجاري، أسفر عن استشهاد 19 فلسطينيا، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

مارك روفالو الحكومة الإسرائيلية إسرائيل اقتحام الأقصى

السعودية تستضيف اجتماعا استثنائيا للتعاون الإسلامي بشأن القدس

في رمضان.. 9 اقتحامات للأقصى واعتقال 793 مقدسيا وإبعاد 592