في رمضان.. 9 اقتحامات للأقصى واعتقال 793 مقدسيا وإبعاد 592

الأحد 1 مايو 2022 09:45 م

قال تقرير رصدي فلسطيني، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت المسجد الأقصى 9 مرات خلال شهر رمضان، واعتقلت 793 مواطنا من مدينة القدس بينهم 136 قاصرا، و3 أطفال و9 إناث، فيما أصدرت 592 قرار إبعاد، منهم 331 عن القدس القديمة، و259 عن الأقصى.

ولفت التقرير الصادر عن مركز معلومات وادي حلوة/ سلوان في القدس، الأحد، إلى أن قوات الاحتلال صعدت من قرارات الاعتقالات الإدارية، فحولت خلال شهر ابريل/نيسان 14 مقدسيا لفترات تتراوح بين شهر و4 أشهر.

وجاء في التقرير أن الأقصى تحول إلى ساحة مواجهة في الجمع الثلاث الأخيرة، وأسبوع الاقتحامات خلال أعياد اليهود، وكان "سبت النور" يوما للتضييق على المسيحيين المحتفلين بعيد الفصح، وكان باب العمود ساحة مواجهة، أعادت إلى الأذهان مشاهد العام الماضي.

وتزامنت اعتداءات قوات الاحتلال على المسجد الأقصى المبارك والمصلين الصائمين، مع الدعوات التي أطلقتها جماعات الهيكل المزعوم لتنفيذ اقتحامات واسعة للمسجد خلال "أسبوع عيد الفصح"، وهو الأسبوع الثاني من شهر رمضان.

 

ولتأمين اقتحامات المستوطنين، حسب التقرير، اقتحم جنود الاحتلال المسجد عدة مرات، واعتدوا على المصلين، واعتقلوا المئات منهم، وأخليت الساحات، وحوصر المصلون من الشبان وكبار السن والنساء داخل المصليات، ومنع الدخول إلى المسجد عدة مرات، واستخدمت القنابل والأعيرة المطاطية والغاز السام والهراوات للتنكيل بالمصلين في ساحات الأقصى.

ووثق التقرير قيام الاحتلال باستخدام أفراد فرق من القناصة الذين تمركزوا على أسطح باب السلسلة حيث قاموا بإطلاق الأعيرة باتجاه المصلين بشكل مباشر.

إلى جانب قيام "طائرة مُسيّرة"، بإطلاق القنابل الغازية باتجاه المصلين في ساحة مسجد قبة الصخرة، وسجلت عشرات الحالات من الاختناق بين صفوف المصلين خاصة للنسوة والأطفال.

وخلال الاقتحامات اليومية للأقصى، حطمت قوات الاحتلال العديد من النوافذ الجبصية للمصلى القبلي، وحطمت الأبواب الخارجية للمصلى، وقطع أسلاك السماعات، وإحداث حروق في السجاد بسبب القنابل الصوتية.

وقال التقرير إن مئات الإصابات سجلت خلال المواجهات في المسجد الأقصى، منها الحرجة والخطيرة وبينها المتوسطة.

وتركزت الإصابات، حسب الطواقم الطبية الميدانية في الأقصى ومستشفى المقاصد الذي نقلت إليه كل الإصابات، كانت في المنطقة العلوية من الجسد (العين، الجبين، الرأس والوجه)، وتسببت بفقدان عين، وكسور بالجمجمة، أو نزيف داخلي.

المصدر | الخليج الجديد

  كلمات مفتاحية

الأقصى القدس اعتقالات إسرائيل إبعاد

السنوار يحذر إسرائيل من تكرار استباحة الأقصى ويهدد بـ1111 رشقة صاروخية

خلال مواجهات الأقصى.. عباس التقى رئيس الشاباك سرا لتعزيز التنسيق الأمني

250 ألف فلسطيني يحيون ليلة القدر في رحاب الأقصى.. والاحتلال يحشد 3 آلاف شرطي

مارك روفالو يتهم إسرائيل بالاستهداف الممنهج للمصلين في الأقصى

200 ألف يؤدون صلاة العيد في الأقصى.. وخطبة غزة: القدس شعلة التحرير

تزامنا مع ذكرى النكبة.. دعوات إسرائيلية لاقتحامات كبيرة للمسجد الأقصى

نفير فلسطيني ضد اقتحامات مرتقبة للأقصي.. وإسرائيل تستعد للرشقة "1111"